الخميس، 26 فبراير 2009

موغابي يتوقع انتخابات في زيمبابوي بعد سنتين

اعلن الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي الخميس انه يتوقع انتخابات عامة جديدة في غضون سنتين تقريبا في حين يدرس وزراء دول افريقيا الجنوبية كيفية مساعدة جارتهم على اعادة بناء اقتصاد منهار.
وشدد الرئيس موغابي على ان حكومة الوحدة التي تشكلت قبل اسبوعين مع خصمه التاريخي مورغن تشانغيراي الذي اصبح رئيسا للوزراء "ليست سوى تسوية انتقالية".
وقال في حديث لصحيفة ذي هيرلد الرسمية بمناسبة عيد ميلاده الخامس والثمانين "امامنا عملية دستورية كبيرة".
واكد ان الاحزاب تفاهمت على مسودة وثيقة اساسية "سندرسها وعندما ترضي الجميع سنجري استفتاء (...) بعد حوالى 18 الى 24 شهرا".
وختم موغابي الذي يقود البلد بقبضة من حديد منذ استقلالها سنة 1980 بالقول انه اذا وافق الناخبون على المشروع فان البرلمان سيصادق على دستور جديد "وستكون لنا حينها انتخابات جديدة ربما بعد سنتين تقريبا".
من جهة اخرى اتهمت وزارة الخارجية الاميركية بانها شنت عليه "حملة رعب" بعد هزيمة حزبه في الانتخابات العامة التي جرت في اذار/مارس 2008.
وامام سلسلة اعمال عنف، اضطر تشانغيراي الذي حل في المقدمة في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية، الى الانسحاب من الجولة الثانية تفاديا لسقوط المزيد من انصاره. وفي حزيران/يونيو اعيد انتخاب موغابي الذي ترشح وحده بالنهاية.
وبعد مفاوضات دامت عدة اشهر بامل النهوض بالبلاد وافقت حركة التغيير الديمقراطي على الانضمام الى حكومة وحدة وطنية في منتصف شباط/فبراير رغم ان عدة نقاط خلاف ما زالت عالقة.
وياخذ ذلك الحزب على موغابي انه انتهك اتفاق تقاسم السلطة بتعيينه دون استشارته حاكم البنك المركزي، المدعي العام وغيره من كبار المسؤولين.
ورد عليهم الرئيس في المقابلة بالقول "لا ارى لماذا يجب على اؤلئك الاشخاص التنحي ولن يتنحوا".
بيد ان حاكم البنك المركزي جدعون غونو يعتبر من المسؤولين عن التضخم الكبير والقياسي الذي افقد العملة الوطنية الدولار الزيمبابوي كل قيمتها.
وفي هذا الصدد اكد الرئيس موغابي ان زيمبابوي لن تتخلى عن عملتها مشيرا الى انها ستعادل الراند الجنوب افريقي.
وقد تطرق لهذا الاحتمال الخميس والجمعة وزراء الخارجية والاقتصاد والمالية في مجموعة تنمية دول افريقيا الجنوبية المجتمعين في الكاب لتحديد خطة انقاذ زيمبابوي.
واعتبر مورغن تشانغيراي الاسبوع الماضي ان البلد في حاجة لخمسة مليار دولار (3,9 مليار يورو) على المدى البعيد للنهوض بالبلاد.
وفي مرحلة اولى يامل في الحصول على قرض بنحو مليار دولار "لتحريك التجارة وقطاعات اخرى" ومليار اخر "للاوضاع الطارئة في التربية والصحة والخدمات البلدية والبنى التحتية" حسب وزير المالية الجنوب افريقي تريفور مانويل.
ويهدف الشق الثاني بالخصوص لمكافحة وباء الكوليرا المتفشي في البلاد والذي خلف 3800 حالة وفاة منذ اب/اغسطس والى اعادة فتح المدارس (المغلقة بنسبة 80%) والمستشفيات.

137 ضابطا في عداد المفقودين بعد انتهاء التمرد المسلح في بنغلادش

اعلن متحدث باسم الجيش البنغلادشي ان 137 ضابطا اعتبروا في عداد المفقودين بعد انتهاء التمرد المسلح في بنغلادش مساء الخميس واستسلام المتمردين من قوات حرس الحدود شبه العسكرية الى السلطات.
واوضح المتحدث ان 168 ضابطا كانوا في اجتماع في مقر قيادة وحدة "بنغلادش رايفلز" شبه العسكرية المكلفة حماية الحدود عندما انقلب عليهم عناصر الوحدة واخذوهم رهائن.
وعند انتهاء التمرد واستسلام المتمردين لم يتم العثور الا على 31 ضابطا فقط من اصل الضباط ال168 الذين كانوا في الاجتماع. والضباط الذين عثر عليهم هم 22 اطلق سراحهم المتمردون و9 لقوا حتفهم خلال التمرد.
وقال المتحدث "لا نعلم ما الذي حدث للضباط ال137 الآخرين، انهم في عداد المفقودين".
وفي طليعة هؤلاء الضباط المفقودين قائد وحدة حرس الحدود الجنرال شاكيل احمد.
وبثت قناة اي تي ان التلفزيونية الخاصة تصريحا للكولونيل م. قمر الزمان وهو احد زملاء الجنرال شاكيل يؤكد فيه ان الاخير قتل على ايدي المتمردين.
وقال الكولونيل قمر الزمان ان الجنرال شاكيل كان من اوائل الذين قتلهم المتمردون، مضيفا "لقد اطلقوا النار علي ايضا مرارا ولكني نجوت".

تسعة قتلى واكثر من 80 جريحا في تحطم طائرة تركية قرب امستردام

ادى تحطم طائرة تركية اثناء محاولتها الهبوط في مطار امستردام-شيبول الاربعاء الى مقتل تسعة ركاب من اصل 134 شخصا كانوا فيها واصابة اكثر من 80 بجروح بينهم ستة حالتهم حرجة، كما اعلن مسؤول رسمي.
وتحطمت طائرة البوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية التركية على مقربة من مطار امستردام الدولي في الساعة 10,31 بالتوقيت المحلي (9,31 تغ). وكانت الطائرة اقلعت من اسطنبول وهي تنقل 127 راكبا وافراد الطاقم السبعة.
ولم تعرف بعد اسباب الحادث، وروى ناجون ان الطائرة مرت في مطب هوائي قبل تحطمها في ميدان واسع وانشطرت الى ثلاثة اجزاء وفقدت محركيها.
واعلن حاكم اسطنبول معمر غولر في وقت سابق ان عدد القتلى ارتفع الى عشرة، لكن المسؤولين في امستردام اكدوا ان هناك تسعة قتلى.
وقالت المتحدثة باسم اجهزة الطوارىء اينيكي فغان در زاندي للصحافيين في مطار شيبول "نقل اكثر من ثمانين شخصا الى 11 مستشفى". واضافت "ستة منهم حالتهم حرجة. لا نعرف بعد ان كانوا سيعيشون. 25 اصاباتهم بالغة و24 يعانون من جروح طفيفة". وقالت انها لم تتلق بعد معلومات بشأن اصابات الباقين.
واعلن ميشال بيزفيجين، رئيس بلدية هارليميرمير التي يوجد فيها المطار، امام الصحافة ان ثلاثة من القتلى التسعة في الحادث من افراد الطاقم، وان جثثهم لا تزال داخل قمرة قيادة البوينغ.
وتم اخراج جميع الركاب المائة وسبعة وعشرين من بين انقاض الطائرة.
وارسلت نحو ستين سيارة اسعاف الى موقع الحادث، وشارك نحو 150 شخصا في اعمال الانقاذ، بحسب المتحدثة فان در زاندي.
وتحطمت الطائرة على بعد بضعة كيلومترات من المدرج على مقربة من المنازل بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الهولندي. وكانت قطع من المحركات متناثرة على الارض.
وروى تونشر موتلوهان، احد المصرفيين العاملين في هولندا لمحطة "ان تي في" الاخبارية "اثناء مباشرة الطائرة لهبوط اعتيادي مررنا بمطب هوائي وفقد الطيار السيطرة على الطائرة".
وتابع "على الاثر سقطت الطائرة وتحطمت. حصل كل ذلك في غضون ثلاث الى خمس ثوان... وبعدها عم الذعر".
وقال ناج اخر هو كرم اوزيل للمحطة نفسها ان الطائرة "كانت على ارتفاع ستمئة متر عندما اعلن عن مباشرة الهبوط، وفجأة فقدنا الكثير من الارتفاع كما لو ان الطائرة دخلت في مطب هوائي"، وبعدها "ارتطم ذيل الطائرة بالارض وانزلقنا باتجاه ميدان واسع".
وتوقف العمل في مطار شيبول بشكل جزئي واقفل مدرجان من اصل اربعة فيه.
ومطار امستردام هو الخامس في اوروبا من حيث عدد المسافرين (بعد مطار هيثرو في لندن ورواسي في باريس وفرانكفورت ومدريد) وهو استقبل 47,7 مليون مسافر في 2007 بحسب ارقام المجلس الدولي للمطارات في اوروبا.

الخميس، 19 فبراير 2009

الكركديه

الكركديه .. نبات شجيرى .. يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين .. وسيقانه حمراء . . والكركدية من أكثر المحاصيل السودانية انتشاراً في الأسواق العالمية ..

وتعتبر منطقة كردفان بغرب السودان المركز الرئيسى لزراعة الكركدية .. كما يزرع أيضاً في جنوب مصر وكثير من البلدان الأخرى .. والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

ويعرف الكركدية بعدة أسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر.

وكان الفراعنة هم أول من عرفوا زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات ‏العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان، ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه ‏يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لإنتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز ‏النقي

وقد أصبح حاليا هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث ان ‏مستخلصه المائي على البارد او الساخن لكؤوس الازهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته ‏بالسكر كما ان هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبة للطعم ولذلك يدخل في صناعة ‏المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.

وتحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

ويعتبر مشروب الكركديه من أفضل المشروبات، فهو شراب حمضي ملطف، كما أنه مضاد للإحساس بحرارة الجو فهو مرطب، ويحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من الأشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في"الصيف" كما انه يمنع الإحساس بالعطش لذلك فان استخدام مشروب الكركدية من الأمور المفيدة جداً خاصة في فصل الصيف.

فوائد نبات الكركديه:
• يعتبر الكركديه الوصفة السحرية لكثير من العلل، فقد أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا لأنه حمضي بطبيعته ومن خواصه أنه منشط للهضم. وقد بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون في استعمال المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

• كما أن تناول مشروب الكركديه يقوى ضربات القلب ويعمل على تخفيف حالات الخفقان السريع، كما يساهم فى علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C)، كما تستخدم البتلات والبذور فى علاج عدد من الأمراض من بينها أوجاع الصدر والربو وضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي، وتصلب الشرايين وتقلصات الأمعاء والرحم ومرض الإسقربوط .

• والكركدية مفيد لصحة الإنسان بوجه عام لأنه طارد للسموم.

• هذا ومن الجدير بالذكر أن الألمان أيضاًَ يستخدمون البتلات الحمراء الجافة فى إنتاج شاى الكركدية المعبأ فى عبوات مسامية وفى إنتاج شاى الأعشاب المخلوطة مع الكركدية فى أمريكا وأوروبا وفى منطقة كردفان بغرب السودان التى تعتبر المركز الرئيسى لزراعة الكركدية ، تستخدم الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين (أ) والبروتين النباتى لطهى طبق يعرف باسم (كرسوا) يعتبر من أشهى الأطعمة.

وصفات علاجية للكركديه:-
• يعتبر الكركديه من النباتات المفيدة في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم وذلك بعمل مستحلب من الكركديه عن طريق طحن أزهار الكركديه طحنا متوسطا. ثم يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الإفطار وآخر بعد العشاء.

• الكركدية يخفض ضغط الدم وذلك عند شربه بارداً وذلك بنقعه لمدة حوالي 8 ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء، ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا أضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء.

• للتخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء

الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء
السمك .. غذاء العقل .. ورد ذكره في القرآن الكريم في آيات كثيرة .. يعتبر من الأغذية الرئيسية التي تمد جسم الإنسان بما يحتاجه من عناصر أساسية ..

فهو يعتبر من المصادر الهامة للبروتينات .. والفيتامينات .. والمعادن.. وهو الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكرة .. والسمك سهل المضغ والهضم مما يجعله طعاماً ملائماً للكبار والصغار ..

ويعتبر واحداً من الأغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من البشر .. فهيا بنا في رحلة إلى عالم البحار .. والمحيطات .. والأنهار .. لنتعرف على السر العظيم .. في هذه المخلوقات البحرية العجيبة!!

قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....النحل: الآية14

(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَة) ...المائدة الآية: 96

وقال سبحانه وتعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....فاطر ـ الآية 12

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال: (أحلت لنا ميتتان ودمان. فأما الميتتان فالحوت الجراد (وفي رواية: السمك والجراد). وأما الدمان فالكبد والطحال صحيح الجامع الصغير.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي eحين سئل عن البحر قال: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته). رواه الترمذي وقال حديث صحيح.

الأسماك .. ظهرت منذ أكثر من 450 مليون سنة .. ويوجد أكثر من 25000 ألف نوع من الأسماك، تعيش في مختلف أنواع المياه، وتكون لنا ثروة غذائية هائلة، فالسمك يعتبر واحداً من الأغذية التي تشكل الطعام الرئيسي للملايين من البشر، وبروتينات الأسماك ذات قيمة غذائية عالية تفوق اللحوم في ذلك، فهي سهلة الهضم، وهي غنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة.

وتعتبر الأسماك مصدراً جيداً للأملاح المعدنية وخاصة اليود والصوديوم والبوتاسيوم، كما يحتوي السمك على الفوسفور بمقادير عالية فالمائة جرام منه تحوي 230 – 240 ملجم فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملجم في سمك الطون وإلى 563 ملجم في سمك المور، ولا يخفى ما للفوسفور من أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو، والسمك يحتوي كذلك على عنصري الكلور والكبريت، كما يحتوي السمك أيضاً على الكالسيوم الذي يوجد معظمه في العظام والتي تتوفر في الأسماك المعلبة مثل السلمون والسردين.

وتحتوي الأسماك على كمية من الدهن تختلف حسب نوعها، ففي بعض الأنواع مثل سمك موسى نسبة الدهون 0.5% من وزنه، وسمك المرجان 0.5%، وسمك البلطي 2.6%، وسمك سلطان إبراهيم 3.9%، وسمك البوري 8%، وسمك التونة الخفيف المحفوظ بالزيت 8.21%، وسمك السلمون 10.85% ، وسمك السردين المحفوظ بالزيت 27%.

و كلما ارتفعت نسبة الدهون في السمك كلما كانت أكثر فائدة للجسم، وقد تختلف نسبة الدهون والمكونات الأخرى للنوع الواحد من السمك باختلاف فصول السنة والبيئة التي يعيش فيها، وكذلك باختلاف حجمه وعمره وجنسه ..

ويتميز الدهن الموجود في السمك بغناه بالحموض الدسمة غير المشبعة، وهي حموض مفيدة وغير ضارة وتعرف بقدرتها على خفض مستوى الدهون في الدم مما يجعلها مفيدة في الوقاية من تصلب الشرايين، ودهن السمك أسهل في الهضم من دهن اللحم، ولحم السمك الدهني غني بالفيتامينات وخاصة ( أ و د) أما الأسماك البيضاء فإن هذه الفيتامينات موجودة في زيت كبدها وليس في لحمها.

وزيوت الأسماك من المصادر الجيدة للفيتامينات، فهي تحتوي خصوصاً على فيتاميني أ و د. ويحتوي أيضاً زيت السمك على أحماض دهنية غير مشبعة يطلق عليها اسم أوميجا-3 مثل (حمض إيكوزابنتانويك) و(حمض ديكوزا هكسانويك) وهي أحماض لها فعالية عالية ضد كثير من الاضطرابات المرضية، فهي تساعد على: خفض نسبة الكوليسترول ودهون الدم، وتحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم، وخفض ضغط الدم، والتغلب على الالتهابات الجلدية، ومنع التهاب المفاصل، وخفض نسبة الإصابة بالسكري، ومقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها، والوقاية من السرطان وغيرها..

وتعتبر الأسماك من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، كلما قلت نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح ينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً

وأثبتت بعض الدراسات أن معدلات الإحباط تقل عند السيدات اللائي يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل، كما أن الأسماك ضرورية لنمو الجنين بشكل طبيعي وتساعد في تكوين مخ الجنين وجهازه العصبي، وبالنسبة للأطفال فإن الأسماك تقلل من احتمالات تعرضهم لمشكلات سلوكية أو صعوبات في التعلم، و تصبح مهارات الاتصال واللغة لديهم أفضل، كما أثبتت الدراسات أيضاً أن الأطفال الذين تقل عندهم معدلات الأحماض الدهنية في سن السابعة يكونون أكثر عرضة للإحباط.

الأسماك أفضل علاج للاكتئاب‏!
وفي مفاجأة علمية بارزة‏, اكتشف الباحثون البريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏!

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن أسماك السلمون والتونة والماكريل وغيرها من الأنواع التي يتم تعليبها‏ عادة مصحوبة بالزيت تحتوي على دهون صحية تعرف باسم ‏(‏أحماض دهنية أساسية‏)‏ تساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر

وينصح الباحثون بتناول جرام واحد على الأقل مرتين يوميا من زيت السمك لعلاج الاكتئاب‏، مع أفضلية تناول الأسماك عموما لمرتين في الأسبوع‏.

الأرز بالدجاج والزعفران

المقادير:
كجم أرز.
دجاجة حجم كيلو ونصف.
بصلة مقطعة.
2 ملعقة كبيرة سمن بلدي.
4 فصوص حبهان.
نصف ملعقة صغيرة فلفل.
فص مستكة.
2 ورقة لاورو.
ملعقة كبيرة كركم.
2 جرام زعفران.
ملح.
مكسرات (لوز وزبيب وصنوبر محمر).

الطريقة:
تغسل الدجاجة وتقطع إلى أربع أجزاء وتسلق في ماء مغلي ويضاف عند السلق بصلة وفص حبهان وورقة لاورو وبعد النضج يضاف الملح وترفع الدجاجة لتحمر في السمن مع إضافة التوابل من زعفران وملح وفلفل

يغسل الأرز وينقع قليلاً ويرفع في مصفاة.

يضاف الأرز إلى الإناء المحتوي على ماء سلق الدجاج ويضاف إليه الزعفران والملح والفلفل والحبهان وورقة لاورو ويترك تحت درجة حرارة متوسطة حتى ينضج.

يغرف الأرز في سرفيس ونضع فوقه الدجاجة المحمرة ويتم الديكور بالمكسرات المحمرة من لوز وصنوبر وزبيب وأوراق كزبرة وطماطم مشوية ويقدم ساخناً.

آيس كريم بالشيكولاته البيضاء

آيس كريم بالشيكولاته البيضاء
قد يمل أطفالك لوجودك وقت طويل في المطبخ إليك وصفه سهله لإشغالهم و انتِ بالمطبخ

المقادير:-
كوب ونصف شيكولاته بيضاء.
¾ كوب سكر.
ربع لتر ماء.
بياض 4 بيضات.
نصف لتر كريمة.
4 ملاعق كبيرة من مبشور بسكويت جوفر بالفراولة والشيكولاته السوداء.

الطريقة:-
قومي ببشر الشيكولاته البيضاء بشراً خشناً.

يقوم الطفل بخلط السكر والماء في كسرولة، ثم قومي بتقليبه على نار هادئة حتى يذوب، ويترك ليغلي لمدة 15 دقيقة دون أن يقلب، ويزال من على النار ويترك ليدفأ.

يقوم الطفل بخفق بياض البيض وذلك باستخدام ملعقة خشبية، مع إضافة الشراب قليلاً قليلاً مع الخليط دون توقف حتى يغلظ الخليط.

تخفق الكريمة في بولة (باستخدام ملعقة خشبية) ولكن دون أن تتجمد، وتضاف برفق لخليط بياض البيض، وتضاف الشيكولاته البيضاء والبسكويت المبشور ويقلب جيداً.

يقوم الطفل بوضع الخليط في إناء معدني ويوضع في الفريزر من 4 إلى 5 ساعات أو حتى يتجمد، ويقدم مجملاً بقطع البسكويت والفراولة، ثم ترش عليه الشيكولاته المبشورة.

أقراص السمك بالبطاطس

المقادير:-
225 جرام مكعبات سمك فيليه.
قطعة زبدة.
ملح وفلفل.
225 جرام بطاطس مسلوقة ومهروسة.
100 جرام جبنة شيدر مبشورة.
25 جرام دقيق عادي.
بيضة مخفوقة قليلاً.
100 جرام بقسماط طازج.
زيت للقلي.

الطريقة:-
ضعي السمك في طبق قصدير (فويل)، وادهنيه بالزبدة وتبليه وغطيه بورق ألمونيوم وضعي إناء على النار وبه ماء واتركيه حتى يغلي

ثم قومي بوضع الطبق الذي به السمك على الإناء فوق بخار الماء واتركيه لمدة 15 دقيقة أو حتى ينضج السمك، تقوم الأم ببشر الجبن وهرس البطاطس المسلوقة

قومي بعد ذلك بتقطيع السمك وضعي البطاطس المهروسة والجبن المبشورة مع السمك في طبق وقومي بخلطهم جيداً، ثم بتقسيمي هذا الخليط إلى 8 قطع متساوية، ثم ا فردي كل قطعة فرداً خفيفاً على شكل قرص دائري.

بعد ذلك قومي بتغطية كل قرص من هذه الأقراص ببعض بالدقيق، و ضعيها في البيض، وبعد ذلك في البقسماط.

ثم قومي بقلي أقراص السمك في الزيت حتى تحمر من الأسفل ثم اقلبيه على الجانب الآخر حتى يحمر أيضاً.

ضعي السمك على ورق زبدة.

ثم قومي بتزيين أقراص السمك بشرائح الليمون وأغصان البقدونس.

جسمك بعد الولادة

أخيراً مرت شهور الحمل التسعة وتتطلعين لأن يعود جسمك كما كان، لكن تندهش الأمهات الجدد من كم التغيرات التى لا زالت تحدث لهن. اقرئى لتكونى مستعدة لهذه المفاجآت الاثنى عشر!
المفاجأة رقم 1
قد تشعرين بتقلصات بعد ولادة طفلك بفترة. لكن يعتبر هذا علامة جيدة لأنه يعنى أن الرحم يحاول أن يعود لحجمه الطبيعى. هذه التقلصات قد تظهر على وجه الخصوص أثناء الرضاعة الطبيعية. قد يقوم طبيبك أو الممرضة بعمل تدليك لمنطقة البطن بعد الولادة لمساعدة الرحم على العودة لوضعه الطبيعى. إذا كانت التقلصات شديدة قد يصف لك طبيبك دواء مسكناً.

العلاج بالمساج
أعيدا الرومانسية إلى حياتكما!
المفاجأة رقم 2
لن تعود بطنك كما كانت فى الحال. فى الواقع إن كثير من الأمهات الجدد تشعرن بالإحباط بسبب شكل بطنهن بعد الولادة أكثر مما كن تشعرن بالإحباط من شكلها أثناء الحمل. رغم فقدانك لبعض الوزن أثناء الولادة وبالرغم من أن بطنك لم تعد منتفخة كما كانت أثناء الحمل إلا أنك لا زلت تبدين وكأنك فى الشهر السادس من الحمل وغالباً ستكون بطنك لازالت رخوة وطرية. مع تقلصات ما بعد الولادة (خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية)، سيتماسك الرحم قليلاً وبالتالى البطن لكن سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تستطيعى ارتداء ملابسك التى كنت ترتدينها قبل الحمل. أغلب الأمهات يجدن أنهن تحتجن لعمل بعض التمرينات لاستعادة شكل البطن والوسط، لذلك عند تجهيز شنطة المستشفى، تأكدى من وضع ملابس خروج مناسبة لكى تعودى بها إلى البيت. الملابس التى كنت ترتدينها فى الشهر السادس من الحمل غالباً ستكون مناسبة.
المفاجأة رقم 3
قد تشعرين بألم فى جسمك. كثير من السيدات تقارن ما تشعرن به بعد الولادة الطبيعية بما يشعر به الملاكم بعد مباراة ملاكمة، ولا يجب أن يدعو هذا إلى الدهشة لأن جسمك قد قام بمجهود كبير لكى يخرج هذا المولود الجميل إلى الدنيا. قد تشعرين بألم فى عضلات الساق، فى الظهر، حتى لو لم يلجأ الطبيب لشق العجان قد تشعرين بألم فى منطقة المهبل من أثر الشد الذى حدث فى هذه المنطقة أثناء الولادة. حاولى عمل كمادات على الأماكن التى تؤلمك سواء كمادات ساخنة أو باردة حسب أيهما الذى يشعرك براحة، واطلبى إن أمكن من زوجك أو إحدى صديقاتك أن يدلكا لك ظهرك!

هل الأمومة وظيفة واحدة؟
مسح عنق الرحم
المفاجأة رقم 4
قد يكون مكان الغرز مؤلماً. سواء ولدت ولادة قيصرية أو لجأ الطبيب لشق العجان أثناء الولادة الطبيعية، قد تندهشين من مدى انزعاجك من مكان الغرز. قد تشعرين أحياناً بشد أو أكلان فى مكان الغرز وأحياناً أخرى قد تؤلم. بالنسبة للغرز كنتيجة لشق العجان، جربى وضع كيس مملوء بمكعبات ثلج واجلسى على وسادة طرية. تأكدى من معرفتك بأسلوب العناية بمكان الغرز لتجنب الالتهابات.
المفاجأة رقم 5
قد تشعرين برغبة فى البكاء. لقد احتضنت طفلك الغالى وكل شئ يبدو على ما يرام، لكن قد تشعرين أنك غير قادرة على حبس دموعك. ماذا يحدث؟ يتحدث الناس كثيراً عن التقلبات النفسية الخاصة بالحمل، لكن أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون مسألة الهرمونات غير مستقرة مثلما كانت خلال فترة الحمل.
أيضاً خلال مرحلة ما بعد الولادة تكون أغلب الأمهات لديهن الكثير من الأشياء التى تقمن بها ولا تكن لديهن الفرصة للنوم بشكل كاف أو عمل أى شئ لأنفسهن. العصبية، الغضب، البكاء، الإجهاد، والقلق كلها مشاعر طبيعية قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الولادة. أفضل نصيحة هى أن تحصلى على مساندة حقيقية سواء من الأسرة أو حتى من دادة. إذا لم تشعرى بتحسن بعد أسبوعين تقريباً، فربما تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة مما قد يستلزم اللجوء لمتخصص.
المفاجأة رقم 6
قد لا يكون دخول الحمام سهلاً كما كان من قبل. بالنسبة لبعض الأمهات الجدد قد تمنعهن الأسباب النفسية من دخول الحمام بعد الولادة مباشرةً – كنتيجة لخوفهن من الألم أو بسبب إيجادهن صعوبة فى الجلوس. لكى لا يصبح الإمساك مشكلة (وبالتالى البواسير)، اشربى الكثير من السوائل (التى ستساعد أيضاً فى الرضاعة الطبيعية!) وتناولى فواكه وخضروات طازجة. فى المستشفى، اطلبى من أفراد أسرتك أن يحضروا لك فواكه وتجنبى الأطعمة التى تسبب الإمساك.
المفاجأة رقم 7
غالباً ستشعرين بجوع لم تشعرى به من قبل. لأن أغلب الأطباء لا يسمحون بالأكل أثناء الولادة، فربما لا تكونى قد تناولت أى شئ لفترة طويلة غير بعض العصير أو الماء، وبعد المجهود الكبير الذى قمت به أثناء الولادة، قد تشعرين برغبة جارفة إلى الطعام. اطلبى من زوجك وأسرتك أن يحضروا لك أطعمة صحية من الأنواع التى تفضلينها لأن أكل المستشفى قد لا يناسب شهيتك المفتوحة بعد الولادة.
المفاجأة رقم 8
غالباً سيتحجر ثدياك بعد حوالى 3 أيام من الولادة . قد تشعرين أن ثديك حساس، وقد يكون جامداً، منتفخاً، ومؤلماً عندما يبدأ اللبن فى النزول. قد تشعرين أن الرضاعة تعذيب فى الأيام القليلة الأولى لكن إذا صبرت فعادةً تصبح أسهل وبعد ذلك لن تشعرى بأكثر من ثقل فى ثدييك قبل وقت الرضاعة.
عندما يكون ثديك مؤلماً احرصى على إرضاع طفلك من كل ثدى 5 دقائق فقط فى المرة – أى من الثدى الأيمن 5 دقائق ثم من الثدى الأيسر 5 دقائق وهكذا حتى يشبع الطفل. استخدمى كمادات ساخنة أو باردة على ثدييك إذا وجدت أنها تخفف الألم. جففى حلمتى ثدييك بعد كل رضعة وحاولى تعريضهما للهواء بترك ستيان الرضاعة مكشوفاً لبعض الوقت كل يوم.
المفاجأة رقم 9
العرق أثناء الليل هو من أحد الأشياء التى قد تدهش الأمهات الجدد. قد تستيقظين فى منتصف الليل وأنت تتصببين عرقاً دون سبب. ضعى فوطة على وسادتك لكى تمتص العرق حتى تنتهى هذه الظاهرة، فهذه فقط طريقة جسمك للتخلص من السوائل الزائدة.
المفاجأة رقم 10
سيكون هناك كمية كبيرة من الدم. قد تكونين قد توقعت نزول دم أثناء الولادة، لكن كونى مستعدة لنزول الدم لمدة 3 إلى 6 أسابيع بعد الولادة. فى الأيام التى تلى الولادة، غالباً سيكون الدم كثيفاً ولكن سيقل الدم مع مرور الأسبوع الأول، وفى الأسابيع القليلة التالية غالباً سيكون الدم أخف نسبياً. خذى معك إلى المستشفى كمية كافية من الفوط الصحية وأبلغى طبيبك إذا زاد تدفق الدم فجأة بعد أن أصبح أخف.
المفاجأة رقم 11
قد تندهش السيدات اللاتى كن تتمتعن بشعر ثقيل أثناء الحمل بسبب سقوط شعرهن بغزارة فى مرحلة ما بعد الولادة، فالانخفاض المفاجئ فى الهرمونات الذى يحدث بعد الولادة قد يؤدى إلى فقدان كبير فى الشعر.
المفاجأة رقم 12
قد لا تشعرين برابطة فورية مع هذا الكائن الصغير الذى تحتضنينه. إذا كنت قد تعرضت لولادة متعسرة أو إذا لم تكن لديك خبرة بخصوص الأطفال المولودين حديثاً، قد لا تشعرين برابطة قوية مع مولودك منذ اللحظة الأولى. لكن امنحى نفسك وطفلك الوقت لكى تتعارفا، اطلبى المساعدة إذا كنت تحتاجين إليها، وحاولى الاعتناء بنفسك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وسرعان ما ستجدين أنك قد أصبحت الأم التى كنت تحلمين بها دائماً.

الحمل ومشاكل النوم

النوم أثناء الحمل قد يمثل مشكلة لا تتوقعها كثير من السيدات. رغم أنك قد تشعرين خلال الثلاث شهور الأولى أنك تنامين لاثنين (بعض السيدات تعانين من نعاس شديد خلال الثلاث شهور الأولى نتيجة التغير الذى يحدث فى الهرمونات)، إلا أنه خلال المراحل المتقدمة من الحمل قد لا تستطيعين النوم جيداً أثناء الليل.
لا أستطيع فتح جفونىبالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب. تقول د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: "أتذكر مريضة قالت لى أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة!"
للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، تنمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئنى ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور الثانية.
رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك - عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شئ، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.
مشكلة الكافيين بالنسبة للسيدات المعتادات على شرب القهوة والشاى، لا تعتبر الهرمونات هى السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن فى المراحل المبكرة من الحمل. إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاى، لا تعودى من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعى عن شرب القهوة والشاى مرة واحدة.
إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاى والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاس شديد. يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التى تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعى الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين فى كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شئ هو أنك إذا استمررت فى تناول كوب كل يوم، احرصى على أن يكون ذلك فى الصباح وليس بعد الظهيرة أو فى المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.
لا أستطيع الاستمتاع بنوم متصلمن شكاوى الحمل الشائعة الأخرى هى عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هى السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتى تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.
ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول. أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التى تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصى على شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء أثناء اليوم.
الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم. التورم (الإديما) التى قد تعانين منه فى رسغى قدميك وفى قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!). بعض السيدات تعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك.
الأطفال "يُرَيِّلون"، لكن تجد بعض الحوامل أنفسهن يفعلن نفس الشئ. اللعاب الزائد الذى يحدث لبعض الحوامل، يمكن أن يبلل الوسادة ويوقظهن ويسبب لهن شعوراً بالضيق.
تقلصات الساقين أمر شائع أيضاً فى الثلاث شهور الثانية والثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهى مزعجة خاصةً أثناء النوم. إذا استيقظت بسبب تقلص فى ساقك، افردى ساقك وشدى قدمك إلى الأمام حتى يخف الألم. إذا لم يخف الألم، استشيرى طبيبك لأن تجلط الدم من المشاكل التى قد تحدث أثناء الحمل.
مثل أى وقت آخر فى حياتك، قد يسبب الضغط النفسى أرقاً أثناء النوم. إن فكرة إنجاب طفل وتحمل مسئوليته قد تسبب ضغطاً نفسياً لكثير من الحوامل. فالمولود المنتظر مهما كان حجم اشتياق الأم لرؤيته، فكثير من الأمهات تفكرن فيما سيصاحب هذا المولود من ضغوط مادية ومعنوية وإجهاد. هذا التوتر والقلق قد يؤدى إلى استيقاظك أثناء الليل.
وضع النومكلما كبر حجم الجنين، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلب أصعب. كثير من السيدات تضطررن للتخلى عن أوضاع النوم المفضلة لهن – الأوضاع التى اعتادوا عليها طوال حياتهن. حتى الشهر الخامس، كل أوضاع النوم ليس بها مشكلة، لكن بعد ذلك يوصى الأطباء بالنوم على الجانب خاصةً الجانب الأيسر. لأن الكبد يوجد فى الناحية اليمنى، فإن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن هذا العضو الهام. هذا الوضع أيضاً يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يمنع أو يقلل من تورم القدمين واليدين، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة.
مع كبر حجم البطن، يصبح النوم على البطن أصعب وأصعب رغم أن د. نيفين تقول: "أنت لن تضرى طفلك بنومك على بطنك، لكن كل ما فى الأمر أنه مع تقدم الحمل يصبح هذا الوضع مستحيل." بالنسبة للسيدات المعتادات على النوم على ظهورهن، من المهم أن تتخلين عن هذا الوضع لأن الجنين الذى يكبر يسبب ضغطاً على ظهرك وعلى الوريد الأجوف السفلى الذى ينقل الدم من الجزء السفلى من الجسم إلى القلب.
أيضاً النوم على الظهر يسبب ضغطاً على الأمعاء مما يبطئ عملية الهضم. النوم على الظهر كذلك يزيد من فرصة حدوث آلام فى الظهر، ظهور البواسير، وحدوث تورم فى القدمين ورسغى القدمين. تؤكد د. نيفين قائلة: "النوم على الظهر قد يعرضك لحدوث انخفاض فى ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة." لكن إذا استيقظت ووجدت نفسك نائمة على ظهرك أو على بطنك، لا تقلقى، فقط استديرى ونامى على جانبك وأكملى نومك.
لا تشعرين بالراحة؟مع حجم بطنك الذى يقارب من حجم البطيخة، يكون النوم أحياناً غير مريح. التقلب فى الفراش يكون مشكلة والنهوض من الفراش أيضاً يكون مشكلة. كثير من السيدات الحوامل تجدن أن استخدام مخدة إضافية أو أكثر يساعدهن على الشعور بالراحة وبالتالى الاستمتاع بنوم أفضل. بالنسبة لبعض السيدات وضع مخدة بين الركبتين يشعرهن براحة. يمكنك أيضاً استخدام مخدة طويلة حيث تريحين عليها رأسك وبطنك فى نفس الوقت. بالنسبة للسيدات اللاتى تعانين من آلام فى الظهر، فوضع مخدة خلف ظهورهن سيساعدهن على الشعور براحة أكبر. إذا كنت تعانين من حموضة، ارفعى الجزء العلوى من جسمك باستخدام مخدات إضافية.
النهوض من الفراشلا تقفزى فجأة من الفراش. خلال الحمل، النهوض فجأة قد يسبب دوخة مما قد يجعلك تسقطين مرة أخرى على الفراش. بدلاً من ذلك، خذى وقتك فى النهوض من الفراش، اجلسى أولاً لمدة دقيقة ثم قومى.
نصيحة أخيرة!تؤكد د. نيفين قائلة: "السيدات الحوامل لا يجب أن تأخذن أى أدوية منومة." لكن لا يعنى هذا أن تبقى طوال الليل تدورين حول نفسك. تنصح د. نيفين فتقول: "قومى ببعض التمشية فى المساء، تناولى فنجان من مشروب مهدئ مثل الكاموميل أو كوب من اللبن الدافئ، وخذى حماماً دافئاً."
إذا استيقظت فى الليل ولم تستطيعى العودة إلى النوم، قد يساعدك القيام لعمل شئ بدلاً من الحملقة فى السقف. أيضاً يمكنك اعتبار هذا تمرين لك على الليال التى ستسهرينها عندما يقبل مولودك المنتظر!

النزيف أثناء الحمل

إن حدوث نزيف أثناء الحمل يسبب ذعراً للحامل. سواءً كنت فى الشهر الأول أو الأخير من الحمل، فأنت تعرفين أن النزيف أمر غير طبيعى، فأولى علامات الحمل عادةً هى عدم نزول دم! لكن لا يعنى النزيف فى جميع الأحوال نهاية الحمل. اسألى صديقاتك، فغالباً ستجدين على الأقل بعضهن قد تعرضن لتجارب مشابهة. لكن من الضرورى اللجوء لطبيبك فى الحال واتباع إرشاداته بدقة.
الجئى لطبيبك فى الحاليجب أن تؤخذ مسألة النزيف أثناء الحمل بجدية. تؤكد د. نيفين الحفناوى - أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة – وتقول: "أى حامل يحدث لها نزيف يجب أن تتصل بطبيبها فى الحال، وإذا لم تجده، يجب أن تذهب مباشرة إلى قسم الطوارئ. غالباً سيتم هناك عمل أشعة موجات فوق صوتية لمعرفة الحالة ووضع الجنين، وأحياناً يتم عمل كشف و/أو تحاليل لمعرفة سبب النزيف."
هناك العديد من الأسباب التى قد تكون وراء النزيف وطبيبك سيستطيع معرفة هذه الأسباب. تقول د. نيفين: "هناك أسباب كثيرة قد تؤدى إلى حدوث نزيف أثناء الحمل وقد تختلف مدى خطورة هذه الأسباب. لكى تساعد الحامل الطبيب على معرفة سبب النزيف، يجب أن تصفه له بدقة." سيحتاج طبيبك لمعرفة شكل النزيف (كميته، هل حدث مرة واحدة أم هو مستمر؟) ولونه (بمبة، أحمر فاتح، بنى). إذا كانت قد نزلت أنسجة أو كتل دموية، خذيها معك وأنت ذاهبة للطبيب. يجب أن تخبرى الطبيب أيضاً إذا ما كان النزيف قد صاحبه ألم، وإن كان قد صاحبه ألم، فهل كان الألم قبل النزيف أم أثناءه أم بعده، كما يجب أن تصفى له شكل الألم.
تشير د. نيفين إلى أن الأطباء يصنفون النزيف إلى نوعين: نزيف يحدث خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ونزيف يحدث فى الفترة ما بين منتصف الحمل إلى آخره. يتم هذا التصنيف لأن لكل مرحلة أسباب مختلفة هى التى تؤدى لحدوث النزيف. خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل تترواح أسباب النزيف من نزيف قد يحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الحمل فى موعد نزول الدورة الشهرية التالية، إلى نزيف يدل على احتمال حدوث إجهاض. أما النزيف الذى يحدث فى الفترة ما بين منتصف إلى نهاية الحمل، فمشاكل المشيمة هى أكثر الأسباب شيوعاً فى حدوثه.
نزيف الثلاث شهور الأولى أغلب حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع ال13 من الحمل، لكن لا يعنى هذا أن كل نزيف يحدث خلال هذه الفترة يعنى أن الحمل سيجهض. تقول مصادر طبية أن نسبة تصل إلى 10% من السيدات الحوامل تصبن بنزيف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، خاصةً الحوامل فى توائم، وأغلب هؤلاء السيدات تكملن حملهن بسلام.
نزول بعض نقط الدم البسيطة يحدث أحياناً نتيجة الفحص الداخلى أو ممارسة العلاقة الزوجية. فى بعض الأحيان يكون السبب فى النزيف وجود زوائد لحمية فى عنق الرحم، وعادةً هذا النوع من الزوائد لا يتطلب علاج أثناء الحمل.
فى حالات أخرى قد يكون النزيف خلال الشهور الثلاث الأولى خطيراً. من الحالات الخطيرة التى يتم اكتشافها عند 10 أسابيع أو قبل ذلك هو الحمل خارج الرحم حيث تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً فى أحد قناتى فالوب. الحمل خارج الرحم يرتبط عادةً باستخدام اللولب. هذه الحالة يصاحبها عادةً ألم. حالات الحمل خارج الرحم تتطلب تدخل جراحى لأن الحمل لا يمكن أن يكتمل. يجب الانتباه واكتشاف هذه الحالة مبكراً لأن البويضة لو تركت لتكبر قد تسبب ضرراً لقناة الفالوب لا يمكن علاجه بعد ذلك. من الحالات الخطيرة الأخرى التى تكتشف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل هو الحمل العنقودى حيث يحتوى الرحم على أنسجة غير طبيعية بدلاً من الجنين، وبويضة غير ملحقة.
النزيف فى المراحل التاليةأحياناً يحدث الإجهاض بعد الثلاث شهور الأولى، لكن أكثر أسباب النزيف شيوعاً فى هذه المراحل هو مشاكل المشيمة. أحياناً تغطى المشيمة عنق الرحم وعندما يبدأ عنق الرحم ينحف ويتسع استعداداً للولادة، يحدث نزيف. السيدات اللاتى حملن عدة مرات أو اللاتى ولدن ولادات قيصرية هن الأكثر عرضة لهذه الحالة.
انفصال المشيمة أيضاً هو أحد الأسباب التى تسبب حدوث نزيف حيث تنفصل المشيمة مبكراً عن جدار الرحم فتمتلئ هذه المساحة بالدم. من العوامل التى تسبب حدوث هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، التعرض لإصابة أثناء الحمل عند وقوع حادث سيارة على سبيل المثال، والتدخين أثناء الحمل. كلا الحالتين السابقتين يمكن أن تسبب خطورة على صحة الحامل وكثيراً ما تحتاج لدخول المستشفى.
هناك بعض الحالات النادرة التى تسبب نزيف فى المراحل الأخيرة من الحمل مثل انفجار الرحم حيث يفتح الرحم ويطرد الجنين إلى البطن، أو حدوث تمزق فى أوعية الجنين حيث يخرج دم من الجنين.
فى الفترة الأخيرة من الحمل، قد يعنى خروج بعض الدم المصحوب بإفرازات مخاطية أن صمام عنق الرحم قد تحرك بسبب لين عنق الرحم استعداداً للولادة. بالرغم من أن هذا شئ طبيعى فى المخاض، لكن يجب أن تبلغى به طبيبك خاصةً إذا لم تكونى فى المرحلة النشطة من المخاض – حيث تنقسم مرحلة المخاض إلى 3 مراحل، المرحلة المبكرة ثم المرحلة النشطة ثم المرحلة الانتقالية - لأنه قد يكون له ملاحظات أو توجيهات خاصة.
العلاجسيخبرك طبيبك بما يجب أن تفعليه. الحوامل اللاتى تعانين من نزيف غالباً ما يُنصحن بالبقاء فى الفراش وهو أمر قد يسبب لهن ضيق خاصةً لو كن تعملن أو لديهن أطفال آخرين. إذا نصحك طبيبك بالراحة فى الفراش، ابذلى كل ما بوسعك لاتباع تعليماته بدقة – حاولى التصرف فى أعباء البيت سواء بالاستعانة بأحد يعمل أو حتى الاستعانة بصديقة أو قريبة لك، سلى نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة فيلم، اشغلى نفسك باختيار اسم طفلك أو افعلى أى شئ يشغل تفكيرك عن كونك حبيسة الفراش (انظرى القائمة لتجدى أفكاراً تسليك وتجعل الوقت يمر سريعاً.
إذا حدث نزيف فى مرحلة متأخرة من الحمل وكان مرتبطاً بمشاكل فى المشيمة، قد يطلب منك طبيبك دخول المستشفى وقد يقرر أن يولدك ولادة قيصرية إذا كان موعد ولادتك قد اقترب.فى حالات أخرى، قد يرى بعض الأطباء الاكتفاء بالتوقف عن ممارسة العلاقة الزوجية وعن الرياضة وتجنب حمل أشياء ثقيلة وأخذ الأمور ببساطة. فى بعض الحالات، قد يصف لك الطبيب دواء، لكن لا تأخذى أى دواء لم يصفه لك الطبيب.
وماذا بعد؟رغم أن النزيف فى الثلاث شهور الأولى قد يؤدى أحياناً إلى الإجهاض، لكن حتى لو أجهضت، اعلمى أن أغلب السيدات اللاتى أجهض حملهن لديهن فرصة كبيرة فى حمل ناجح بعد ذلك. إذا كان النزيف قد حدث نتيجة حالة معينة تحتاج إلى علاج، احرصى على المتابعة الدقيقة مع طبيبك حتى يتم العلاج.

الفرنسي لودرا يصعد للدور الثالث في بطولة مرسيليا للتنس

مرسيليا (فرنسا) 19 فبراير شباط (رويترز) - تأهل الفرنسي ميشيل لودرا الى الدور الثالث في بطولة مرسيليا المفتوحة للتنس للرجال بعد تغلبه على مواطنه بول هنري ماتيو اليوم الخميس.

ففي الدور الثاني للبطولة المقامة في فرنسا فاز لودرا على ماتيو بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-3 و7-6.

وصعد الفرنسي جو ويلفريد تسونجا المصنف الرابع الى الدور الثالث بعد فوزه على الايطالي سيموني بوليلي 6-3 و6-2 كما تغلب الفرنسي جيل سيمون المصنف الثاني على الالماني راينر شوتلر 6-4 و4-6 و6-2.

وفاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الاول على التشيكي يان هرنيتش 7-5 و6-4 كما تغلب الفرنسي جوليان بنيتو على السويسري جورج باستل 6-1 و2-6 و6-1.

م د ح (ريض) arsp

العثور على ستانفور في فرجينيا وابلاغه بشكوى لجنة البورصات

واشنطن (رويترز) - قال مكتب التحقيقات الاتحادي يوم الخميس ان ضباطه عثروا على الملياردير الامريكي الان ستانفورد في منطقة فريدريكسبرج بولاية فرجينيا وابلغوه بوثائق المحكمة التي تتهمه بارتكاب اعمال احتيال واسعة.

وقال المتحدث باسم المكتب ريتشارد كولكو ان المكتب قام بهذه الخطوة بناء على طلب لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية وان ستانفورد الذي كان مكانه غير معروف في الايام القليلة الماضية لم يتم اعتقاله.

وقال كولكو انه لا يعرف هل سلم ستانفورد جواز سفره أم لا.

وأضاف كولكو قوله ان شكوى اللجنة التي تتهم ستانفورد باحتيال قيمته ثمانية مليارات دولار قدمها ضباط من فرع مكتب التحقيقات في ريتشموند بولاية فرجينيا

ايرباص تخفض وتيرة انتاجها بسبب ازمة قطاع الطيران

باريس 19-2-2009 (ا ف ب) - اعلنت مجموعة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات الخميس انها ستخفض معدل انتاج نموذج "ايه320" المتوسط اعتبارا من تشرين الاول/اكتوبر 2009 وانها ستجمد مستوى انتاج "ايه330" و"ايه340"، في الوقت الذي يمر فيه زبائنها من شركات الطيران بظروف صعبة بسبب تراجع حركة النقل الجوي.

واوضح بيان للشركة "حاليا لا انعكاس على الجهاز البشري العامل".

وسيتم خفض انتاج الطائرات "ايه320" من "36 الى 34 طائرة في الشهر"، كما اعلنت ايرباص في بيانها. وكانت المجموعة قد سبق ان عدلت في تشرين الاول/اكتوبر عن زيادة الانتاج الى 40 طائرة شهريا في 2010 كما كان متوقعا اصلا.

واضاف البيان ان انتاج نماذج الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة ايه330 وايه340 "سيبقى على مستواه الحالي، اي 8,5 طائرات في الشهر، ولن يخضع للزيادة الاضافية المتوقعة اصلا".

وكانت المجموعة تتوقع زيادة المعدل الى عشر طائرات في الشهر من الان وحتى 2010، بحسب ما اجاب متحدث ردا على سؤال لوكالة فرانس برس.

واضاف توماس انديرس مدير ايرباص في البيان "لا استبعد خفضا جديد لوتيرة الانتاج عند الضرورة".

في المقابل لن يطال برنامج انتاج الطائرة العملاقة "ايه380" اي تعديل ولا تزال ايرباص تعتزم تسليم 18 منها هذا العام مقابل 12 طائرة في 2008، بحسب المتحدث.

كما لا تشمل هذه الاجراءات هدف عمليات التسليم لعام 2009 والمتمثل في تحقيق الرقم المسجل العام الماضي حين تم تسليم 483 طائرة.

وتأتي هذه الاجراءات "في الوقت الذي تلائم فيه الشركات قدراتها مع حالة الشك المرتبطة بالازمة الاقتصادية العالمية القائمة" بحسب ايرباص. وقال اندريس "نلاحظ حاليا تراجعا في حركة النقل الجوي في معظم المناطق. والعديد من الشركات تخفض من امكاناتها في الاسواق".

وكانت الجمعية الدولية للنقل الجوي حذرت من ان النقل الجوي سيشهد في 2009 "احدى اصعب السنوات". وتوقعت ان يتراجع نقل الركاب بنسبة 4 بالمئة في كانون الاول/ديسمبر في حين سيشهد قطاع الشحن انهيارا كبيرا.

وكان مسؤولو ايرباص حذروا من ان عام 2009 سيكون عاما صعبا. وفي كانون الثاني/يناير اعلنوا ان هدفهم هو الحصول على ما بين 300 و400 طلبية هذا العام مقابل 777 طلبية العام الماضي.

وقال انديرس انه لا يستبعد خفض وتيرة الانتاج في حال تفاقمت الازمة.

وفي كانون الثاني/يناير سجلت المجموعة طلبا على اربع طائرات فقط مقابل 12 الغاء وجميعها تتعلق بالطائرة ايه-320 للمسافات المتوسطة.

ايران ابطأت التوسع في التخصيب الذري بدرجة ملحوظة لكن مخزونها تزايد

فيينا (رويترز) - قال تقرير للوكالة الدولية الطاقة الذرية حصلت عليه رويترز يوم الخميس ان ايران ابطأت بدرجة ملحوظة التوسع في برنامجها لتخصيب اليورانيوم لكنها زادت من مخزونها من الوقود النووي.

واضافت الوكالة ان ايران زادت عدد اجهزة الطرد المركزي التي تنقي اليورانيوم بمقدار 136 جهازا فحسب من 3800 جهاز في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مسؤول كبير بالامم المتحدة "نلاحظ ان ايقاع تركيب ووضع أجهزة الطرد المركزي في وضع التشغيل قد تباطأ بدرجة ملحوظة منذ اغسطس."

لكن ايران أعلنت ان مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب زاد الى 1010 كيلوجرامات من 630 كيلوجراما في نوفمبر تشرين الثاني و480 كيلوجراما في اغسطس اب. ويشير ايقاع زيادة الانتاج الى ان أجهزة الطرد المركزي الموجودة تعمل بقدرة أعلى من ذي قبل.

وحثت الولايات المتحدة ايران على التخلي عن انشطتها لتخصيب اليورانيوم وقالت ان رفض طهران الاستجابة على نحو بناء لطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشان برنامجها "يثير قلقا بالغا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جوردون دوجويد للصحفيين في واشنطن "اننا نعتبر هذا التقرير فرصة اخرى مهدرة لمعالجة المخاوف الدولية."

واضاف قوله "في غياب اذعان ايران لالتزاماتها النووية الدولية والشفافيه في التعامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فانه لا يمكن للمجتمع الدولي ان يشعر بالثقة بان البرنامج النووي لايران ذو طبيعة سلمية خالصة."

وتقول ايران انها تنتج الوقود النووي فقط للاستخدام المدني في توليد الطاقة. وتشتبه القوى الغربية في ايران بسبب سجلها بفرض سرية على برنامجها النووي والقيود التي تفرضها على تحركات مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويقدر محللون غربيون خبراء في عدم الانتشار النووي ان هناك حاجة الى بين 1000 و1700 كيلوجرام كأساس لتحويلها الى يورانيوم عالي التخصيب وهي الدرجة المناسبة لصنع قنبلة نووية واحدة ويمكن لطهران ان تصل الى هذا المستوى خلال بضعة أشهر.

لكن محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال هذا الاسبوع ان ايران ستحتاج الى فترة تتراوح بين عامين وخمسة اعوام قبل ان تصبح قادرة فنيا على انتاج اسلحة نووية اذا اختارت ذلك.

وقال تقرير الوكالة ايضا ان ايران رفضت السماح لمفتشي الوكالة التابعة للامم المتحدة باجراء فحص لتصميم مشروع مفاعل اراك الايراني الذي يعمل بالماء الثقيل في يناير كانون الثاني وشيدت قبة فوقه لتمنع الاقمار الصناعية من التقاط صور للمنشأة.

وقال التقرير بصورة عامة ان ايران لا تزال تقاطع محققي الوكالة الدولية الذين يبحثون في مزاعم المخابرات بشأن نشاط سري سابق لطهران بشأن قنبلة ذرية حيث امتدت الازمة الصامتة لاكثر من ستة اشهر حتى الان.

واضاف انه ما دامت ايران تمتنع عن تقديم الوثائق وعن السماح بمقابلة المسؤولين الايرانيين ذوي العلاقة وعن زيارة المواقع محل التحقيق فان الوكالة لن تصبح قادرة على التحقق مما اذا كانت نشاطات ايران النووية سلمية ام لا.

وليس من المرجح حدوث تقدم في تحقيق الوكالة الدولية الذي تعتبره ايران جائرا وناتجا عن ضغوط امريكية قبل ان تعرف ايران ما سيقدمه الرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما بموجب سياسته المعلنة بالتعامل مع الخصوم.

وقال التقرير انه الى جانب 3936 جهازا للطرد المركزي تقوم بتخصيب اليورانيوم فان هناك 1476 جهازا اخر تقوم باجراء اختبارات جافة اي بدون مواد نووية في داخلها و125 جهازا اخر تم تركيبه لكنها لا تعمل.

وقال البرادعي يوم الثلاثاء ان ايران لم تضف اعدادا من اجهزة الطرد المركزي كما كان يمكنها ان تفعل في الاونة الاخيرة ويرجح ان السبب في ذلك سياسي وليس تقنيا.

وكان يشير بذلك الى توقعات بان ايران تريد ان تقدم لاوباما غطاء سياسيا لاجراء محادثات ولا تثير احتمالات فرض عقوبات اشد من الامم المتحدة بشأن رفضها لتعليق التخصيب وهي تقنية يمكن ان تنتج وقودا لمحطات الطاقة النووية او ربما لصنع القنابل.

وقال علي أصغر سلطانية سفير ايران لدى الوكالة انه لا يرى أي تباطؤ في جهود ايران النووية لانه "يجب ان ترون الصفقة بالكامل" بما في ذلك التجارب في وحدة تجريبية لنموذج متقدم من أجهزة الطرد المركزي قادرة على تخصيب اليورانيوم على نحو أسرع كثيرا.

وتخشى قوى غربية من ان ايران قد تستخدم مفاعل اراك في استخراج بلوتونيوم من قضبان الوقود المستنفد كمصدر اخر لوقود قنبلة نووية. وتقول ايران ان المجمع مصمم لانتاج نظائر مشعة للاستخدام في الطب والزراعة.

وقالت بريطانيا ان التقرير أوضح ان ايران لم تعلق الخصيب وان لندن تشعر بالقلق من ان ايران رفضت دخول مفتشين الى مفاعل اراك.

من مارك هاينريك

ليفني ترفض الانضمام لنتنياهو بعد تأييد ليبرمان له

رفضت تسيبي ليفني زعيمة حزب كاديما في إسرائيل الانضمام لحكومة يتزعمها بيبي نتنياهو زعيم حزب الليكود، بعد إعلان زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان دعمه لنتنياهو ومطالبته بائتلاف حكومي من حزبه وحزبي الليكود وكاديما.

وقالت ليفني في رسالة نصية بعثتها إلى أعضاء حزبها البالغ عددهم 80 ألفا "لقد تم اليوم إرساء حجر الأساس لحكومة يمينية متطرفة بزعامة نتانياهو، وهذه ليست طريقنا، يجب أن نشكل بديلا يمنح الأمل ونذهب إلى المعارضة".

وكان ليبرمان قد أعرب عن تأييده لزعيم حزب الليكود، مما يعزز فرصة الأخير في تشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة.

وقال ليبرمان للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز انه مستعد للانضمام إلى حكومة يشكلها نتنياهو بشرط أن ترتكز على ائتلاف موسع.

وأضاف ليبرمان: "نريد حكومة تضم الأحزاب الثلاثة الكبار: الليكود وكاديما وإسرائيل بيتنا".

وبذلك يتمتع زعيم الليكود بتأييد 65 نائبا في الكنيست لتشكيل ائتلاف يميني.

وأكد ليبرمان أن مطالبته بمشاركة حزب كاديما بزعامة تسيبي ليفني في الحكومة ليست شرطا لانضمام حزب إسرائيل بيتنا، وأوضح أيضا انه على كاديما ان ينسى فكرة تناوب رئاسة الحكومة مع الليكود.

أوباما وبرفض ليفني الانضمام إلى مثل هذا الائتلاف لا يبقى أمامه سوى قبول تاييد الأحزاب الصغيرة اليمينية القومية والدينية والتي تعارض عقد سلام مع الفلسطينيين وغيرهم من العرب.

وكان حزب شاس اليهودي المتشدد آخر الأحزاب الصغيرة التي أبدت دعمها لنتنياهو.

غير أنه بقبول الليكود تشكيل هذا الائتلاف تخبو آمال زعيمه نتنياهو في ترأس حكومة يكتب لها الاستقرار، لأنه قد يصطدم بالولايات المتحدة الراعي الدولي الأول لإسرائيل وبرئيسها الجديد باراك أوباما الذي تعهد بوضع عملية السلام في الشرق الأوسط على رأس أولوياته.

بيريز سيكلف رئيس الوزراء الجديد في أقرب وقت

وانتهي بيريز من التشاور مع الأحزاب اليوم وقالت متحدثة باسمه "الرئيس يريد تسريع العملية والخروج بقرار اليوم" ولم تحدد موعدا لاعلان القرار.

ووفقا للقانون الاسرائيلي يقوم الرئيس بتكليف شخص بتشكيل حكومة، ويمنحه مهلة قدرها 42 يوما لانجاز هذه المهمة.

يذكر أن نتنياهو يتنافس مع تسيبي ليفني زعيمة حزب كاديما على تشكيل الحكومة، بعد أن تمخضت الانتخابات الأخيرة عن فوز حزب كاديما بـ 28 مقعدا بينما فاز الليكود بـ 27 مقعدا، وتقول ليفني انها أحق بتشكيل الحكومة لان حزبها فاز بعدد أكبر من المقاعد.

وجاء حزب اسرائيل بيتنا في المرتبة الثالثة بعد كاديما والليكود، حيث فاز بـ 15 مقعدا، وبذلك أصبح لا غنى عنه لأي حزب يرغب بتشكيل حكومة.

وقد أثار الحزب جدلا بعرضه مبادلة الأراضي التي يقيم عليها مواطنون عرب في اسرائيل بالاراضي الفلسطينية التي أقيمت عليها مستوطنات في إطار أي تسوية سياسية مستقبلية

السلطات المصرية تفرج عن ايمن نور

القاهرة (ا ف ب) - افرجت السلطات المصرية الاربعاء عن المعارض السياسي ايمن نور لاسباب صحية بعد سجنه لاكثر من ثلاث سنوات.

وصرح مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته ان "النائب العام قرر الافراج عن ايمن نور لاسباب صحية".

وأكدت جميلة زوجة نور، والتي كافحت دون كلل او ملل للافراج عنه، لوكالة فرانس برس ان نور (44 عاما) الذي يعاني من مرض السكري موجود في منزله في القاهرة.

وكان ايمن نور ترشح الى الرئاسة في 2005 وحل ثانيا بفارق كبير جدا عن الرئيس حسني مبارك الذي اعيد انتخابه للمرة الخامسة على التوالي. الا انه سجن فيما بعد باتهامات تزوير.

وانتقدت واشنطن بحدة اعتقال نور ودعت عدة مرات الى الافراج عنه رغم ان التوترات التي اثارتها الانتقادات الاميركية للقضية خمدت في الاشهر الاخيرة.

وحكم على نور، وهو محام، بالسجن خمس سنوات بتهمة تزوير وثائق من اجل الحصول على ترخيص لحزبه "الغد".

وفي مقابلة من السجن العام الماضي صرح نور لفرانس برس انه تحول من ضحية "للاغتيال السياسي" الى كونه عرضة "للتدمير الجسدي" وقال ان النظام المصري يريده ان يموت خلف القضبان".

وفي ايار/مايو منع نور من نشر مقالات صحفية من زنزانته. وكان حظر عليه قبل ذلك تلقي او ارسال الرسائل في خطوة وصفتها زوجته بانها تظهر "اصرارا على حرمانه من كل حق له كسجين".

وشكل ايمن نور حزب الغد السياسي في تشرين الاول/اكتوبر 2004 بهدف التنافس في الانتخابات الرئاسية في العام الذي يليه.

الا انه تم تجريده من حصانته البرلمانية واتهامه بتزوير وثائق تشكيل حزبه.

ودفع اعتقاله في كانون الثاني/يناير 2005 بوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى الغاء رحلة كانت مقررة الى مصر احتجاجا على سجنه، واسفر الضغط الاميركي في النهاية الى الافراج عن نور بكفالة في اذار/مارس مما سمح له بالترشح في الانتخابات الرئاسية التي جرت في ايلول/سبتمبر 2005.

وقبل بضعة اشهر من صدور الحكم عليه بالسجن خمس سنوات، احتل ايمن نور المرتبة الثانية بعد الرئيس حسني مبارك الذي اعيد انتخابه في ايلول/سبتمبر 2005 لولاية خامسة في اول انتخابات رئاسية تعددية منذ خمسين عاما.

وأكسبه نشاطه السياسي دعما واسعا في المجتمع المصري الا انه اثار كذلك الشكوك حول مؤهلاته ومصدر ثروته.

ويعيش ايمن، وهو اب لابنين، في حي ميسور في القاهرة ودرس القانون في موسكو.

وشنت زوجته جميلة التي كانت تعمل مراسلة سابقة لمجلة نيوزويك حملة نشطة للافراج عنه لاسباب صحية بعد انباء عن تدهور سريع لصحته.

وفي تموز/يوليو 2007 رفضت محكمة القضاء الاداري الافراج الصحي عن ايمن نور استنادا الى تقرير من هيئة الطب الشرعي اكد ان حالته الصحية لا تستدعي خروجه من السجن وانه يمكن علاجه داخل محبسه.