الخميس، 26 فبراير 2009

تسعة قتلى واكثر من 80 جريحا في تحطم طائرة تركية قرب امستردام

ادى تحطم طائرة تركية اثناء محاولتها الهبوط في مطار امستردام-شيبول الاربعاء الى مقتل تسعة ركاب من اصل 134 شخصا كانوا فيها واصابة اكثر من 80 بجروح بينهم ستة حالتهم حرجة، كما اعلن مسؤول رسمي.
وتحطمت طائرة البوينغ 737-800 التابعة للخطوط الجوية التركية على مقربة من مطار امستردام الدولي في الساعة 10,31 بالتوقيت المحلي (9,31 تغ). وكانت الطائرة اقلعت من اسطنبول وهي تنقل 127 راكبا وافراد الطاقم السبعة.
ولم تعرف بعد اسباب الحادث، وروى ناجون ان الطائرة مرت في مطب هوائي قبل تحطمها في ميدان واسع وانشطرت الى ثلاثة اجزاء وفقدت محركيها.
واعلن حاكم اسطنبول معمر غولر في وقت سابق ان عدد القتلى ارتفع الى عشرة، لكن المسؤولين في امستردام اكدوا ان هناك تسعة قتلى.
وقالت المتحدثة باسم اجهزة الطوارىء اينيكي فغان در زاندي للصحافيين في مطار شيبول "نقل اكثر من ثمانين شخصا الى 11 مستشفى". واضافت "ستة منهم حالتهم حرجة. لا نعرف بعد ان كانوا سيعيشون. 25 اصاباتهم بالغة و24 يعانون من جروح طفيفة". وقالت انها لم تتلق بعد معلومات بشأن اصابات الباقين.
واعلن ميشال بيزفيجين، رئيس بلدية هارليميرمير التي يوجد فيها المطار، امام الصحافة ان ثلاثة من القتلى التسعة في الحادث من افراد الطاقم، وان جثثهم لا تزال داخل قمرة قيادة البوينغ.
وتم اخراج جميع الركاب المائة وسبعة وعشرين من بين انقاض الطائرة.
وارسلت نحو ستين سيارة اسعاف الى موقع الحادث، وشارك نحو 150 شخصا في اعمال الانقاذ، بحسب المتحدثة فان در زاندي.
وتحطمت الطائرة على بعد بضعة كيلومترات من المدرج على مقربة من المنازل بحسب المشاهد التي بثها التلفزيون الهولندي. وكانت قطع من المحركات متناثرة على الارض.
وروى تونشر موتلوهان، احد المصرفيين العاملين في هولندا لمحطة "ان تي في" الاخبارية "اثناء مباشرة الطائرة لهبوط اعتيادي مررنا بمطب هوائي وفقد الطيار السيطرة على الطائرة".
وتابع "على الاثر سقطت الطائرة وتحطمت. حصل كل ذلك في غضون ثلاث الى خمس ثوان... وبعدها عم الذعر".
وقال ناج اخر هو كرم اوزيل للمحطة نفسها ان الطائرة "كانت على ارتفاع ستمئة متر عندما اعلن عن مباشرة الهبوط، وفجأة فقدنا الكثير من الارتفاع كما لو ان الطائرة دخلت في مطب هوائي"، وبعدها "ارتطم ذيل الطائرة بالارض وانزلقنا باتجاه ميدان واسع".
وتوقف العمل في مطار شيبول بشكل جزئي واقفل مدرجان من اصل اربعة فيه.
ومطار امستردام هو الخامس في اوروبا من حيث عدد المسافرين (بعد مطار هيثرو في لندن ورواسي في باريس وفرانكفورت ومدريد) وهو استقبل 47,7 مليون مسافر في 2007 بحسب ارقام المجلس الدولي للمطارات في اوروبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق