الاثنين، 12 أبريل 2010

"الكافر".. فيلم بريطانى عن المسلمين واليهود

دور العرض البريطانيه تستعد لعرضه
تستعد دور العرض السينمائية فى بريطانيا لعرض فيلم "الكافر" الذى يتعلق بالمسلمين. وتدور أحداثه حول شخصية محمود، الذى يجسد دوره الممثل البريطانى من أصل إيرانى أوميد دجليلى، والسائق اليهودى لينى، وكليهما عنصرى للغاية يؤمن بأفكار عنيفة جداً عن ثقافة الآخر، ثم يكتشف محمود أنه مولود لعائلة يهودية وأن أسرته المسلمة قد تبنته، ثم يطلب من لينى أن يساعده فى معرفة الأمور الدينية، وتنشأ علاقة صداقة بينهما، تنهار معها أفكارهما القديمة.

وأشار كاتب الفيلم اليهودى، ديفيد باديل، لصحيفة الجارديان البريطانية إلى أن فكرة الفيلم تأتى جزئياً من تجربته الشخصية وحالة الغموض العرقية الخاصة به. فأثناء دراسته الثانوية، ظن الكثيرون أنه باكستانى، وتعرض للعديد من المضايقات العنصرية لأنه باكستانى، وهو ما لم يكن حقيقاً، وأيضا لكونه يهودياً. وعندما اتجه إلى التليفزيون، أصبح له جمهور من الهنود الذين قالوا إنه أفضل شخصية كوميدية هندية رأوها من قبل. والآن، فإن كلا الطائفتين غارقتين فى حالة من الاستقطاب السياسى الشديد، وهو ما يعبر عنه فيلم الكافر أو The Infidel.

وقال الكاتب باديل إنه واثق من أن البعض قد يغضب من هذا الفيلم، إلا أنه ليس قلقاً من احتمال حدوث صدام. فلقد شاهد الفيلم جماعات من المسلمين المتدينين للغاية، وكان شعورهم إيجابياً للغاية إزاء الفيلم حتى الآن. والأمر المهم هو أن محور الفيلم يقوم على أسرة بريطانية مسلمة عادية، لها عيوبها وميزاتها، لكن الدين ليس أساس هويتها.

واعترف الكاتب أيضا بأن الفيلم به بعض المشاهد التى تغضب اليهود، مثل تسليم محمود عريضة لتوقيعها دعماً لإسرائيل، واعتبر أن الدراما الكبيرة فى الفيلم هى اختلاف البطلين محمود ولينى بشأن إسرائيل، إلا أن هذا المشهد يعكس حقيقة أن إسرائيل تمثل حجراً شائكاً فى العلاقة بين المسلمين واليهود. وقد تم بيع الفيلم فى 62 دولة، ليس من بينها إسرائيل.

"مصر النهارده" يستضيف إبراهيم حسن ويناقش الهجرة

تامر أمين

يناقش برنامج "مصر النهارده" هذا الأسبوع العديد من القضايا التى تهم المواطن المصرى إضافة إلى الفقرات الفنية والرياضية المتنوعة.

فى حلقة غد الأحد يناقش البرنامج "وقف تراخيص السيارات" مع استطلاع رأى الجماهير على موقع البرنامج إضافة إلى فقرة "اشتباك" التى تستضيف الكابتن إبراهيم حسن ويقدمها الإعلامى تامر أمين.

وفى حلقة الاثنين يستضيف خيرى رمضان الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية فى فقرة بعنوان "كيف نرفع الرواتب" ليتحدث حول قضية رواتب موظفى الحكومة.

وتتناول حلقة الثلاثاء موضوع "ملف الحكومة والقرارات الصعبة" حيث يواصل تامر أمين حواره مع الدكتور صبرى الشبراوى حول ملف دعم البنزين أم دعم التعليم إضافة إلى فقرة أخرى تقدمها منى الشرقاوى بعنوان "للمرأة فقط وممنوع على المرأة" عن عمل المرأة فى مجالات عديدة ونظرة المجتمع لها مع عمل استطلاع رأى جماهيرى حول الموضوع على موقع البرنامج.

وفى حلقة الأربعاء التى يقدمها الإعلامى محمود سعد يتناول البرنامج قضية الهجرة غير الشرعية من خلال تحقيق مصور بمنطقة برج مغيزل محافظة كفر الشيخ، إضافة إلى الفقرة الدينية الأسبوعية مع الشيخ خالد الجندى.

وفى حلقة يوم الخميس مع خيرى رمضان ومنى الشرقاوى يستضيف أحد شباب نجوم السينما المصرية فى حوار شيق حول مشواره الفنى كما يتطرق الحوار إلى بعض الجوانب الخاصة من حياة النجم، إضافة إلى فقرة "نبض الكلام".

البرنامج إشراف عام ورئيس تحرير أحمد طه وإخراج عماد الغول.

بالصور.. غادة إبراهيم فى "المائدة"



يدعم صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة باكورة أفلامه الروائية القصيرة "المائدة" الذى ينتجه ضمن خطة لإنتاج 10 أفلام روائية قصيرة لمخرجين وكتاب متميزين من خريجى معهد السينما.

"المائدة" يصور بطريقة الديجيتال ومدته 50 دقيقة، سيناريو وحوار نادين شمس وإخراج جيهان الأعصر، وبطولة كل من غادة إبراهيم والمخرج إبراهيم البطوط - لأول مرة - وليلى جمال وعمر نايف وثراء جبيل وتدور أحداثه عبر ثلاثة أجيال، الجدة والابنة والحفيدة، من خلال كل ما مر فى حياتهم من مناسبات سعيدة وغير سعيدة، وكافة التحولات النفسية والاجتماعية والاقتصادية التى ربطت بينهم عبر المائدة.

غادة إبراهيم تجسد شخصية "فوزية" وهى امرأة محجبة على قدر من الجمال والثراء متزوجة، ولها ابنة لكنها متمردة على واقعها وحياتها وتريد تغييرهما، وهذه هى المرة الأولى التى تجسد غادة شخصية محجبة وأم.

الفيلم تم تصويره بالكامل فى القاهرة داخل شقق وفنادق ومطعم ونادى بمدينة 6 أكتوبر وشوارع القاهرة، وبعد الانتهاء من تصوير المشاهد المتبقية بديكور شقة فوزية "غادة" يكون الفيلم جاهزا للمونتاج، والمكساج للمشاركة به فى عدد من المهرجانات المحلية والدولية المقبلة.













عزاء "ماما سامية" فى مسجد الخلفاء الراشدين غداً

الإعلامية سامية شرابى

يقام مساء غد، السبت، بمسجد الخلفاء الراشدين، عزاء الإعلامية الفقيدة سامية شرابى الشهيرة بـ"ماما سامية"، التى توفيت أمس الخميس إثر أزمة قلبية فاجأتها خلال وجودها بمستشفى كليوباترا عن عمر يناهز 62 عاماً.

كانت سامية انتقلت على المستشفى يوم الاثنين الماضى بعدما شعرت بآلام فى قلبها فتم نقلها سريعاً إلى هناك، لكن لم يمهلها القدر أن تمكث بالمستشفى أكثر من 3 أيام فقط، ومن المقرر أن تدفن اليوم، الجمعة، بمدافن الأسرة بالإسكندرية بناء على وصيتها، وكانت الفقيدة زوجة للمهندس صلاح المهدى مستشار وزير الزراعة السابق، ولها ثلاثة أبناء وستة أحفاد.

رحلت سامية شرابى بعد مشوار إعلامى كبير فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، حيث تقلدت العديد من المناصب خلال مسيرتها المهنية الطويلة، كما قدمت العديد من البرامج الجماهيرية والحوارية وبرامج الأطفال التى جعلتها شخصية إعلامية قريبة جداً من البيت المصرى ومن الأطفال بشكل خاص.

اشتهرت سامية بلقب ماما سامية نتيجة لشهرتها الكبيرة من خلال برنامج الأطفال "عروستى"، والذى عرض لسنوات طويلة خلال فترة الثمانينات والتسعينيات، وحقق نجاحاً كبيراً على مستوى مصر والوطن العربى، كما تعلق به الأطفال بشدة، وسارت لعبة عروستى هى اللعبة المفضلة بين الأطفال والكبار أيضاً، حتى بات موعد برنامج "عروستى" موعداًَ مقدساًَ لدى الأطفال لا يستطيعون أن ينسوه، خاصة أن هذا البرنامج كان يعرض قبل انتشار الفضائيات، واستطاع النجاح وسط العديد من برامج الأطفال الناجحة وقتها مثل برنامج "صباح الخير" و"مساء الخير" للإعلامية نجوى إبراهيم، وأيضا برنامج "بابا ماجد"، فبرنامج "عروستى" كان يعلم الأطفال العديد من العادات والإيجابية والأخلاقيات السليمة، وهو ما جعلها تتولى رئاسة الإدارة المركزية لبرامج الأطفال والإشراف على قناة الأسرة والطفل.

سامية قدمت استقالتها من اتحاد الإذاعة والتليفزيون منذ ثلاث سنوات، بسبب شعورها بالتعب وبدأها لرحلة علاج طويلة مع مرض الكبد الذى سبب لها آلاماً شديدة، مما جعل ليس عندها القدرة على تولى أى مناصب إدارية فى التليفزيون.

إسعاد يونس تغلق مواقع قرصنة الأفلام

أعلنت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس خلال اجتماعها الأخيرمع منيب الشافعى، رئيس غرفة صناعة السنيما، عن إغلاق 17 سيرفيرا لمواقع القرصنة على الأفلام من خلال حملتها على الفيس بوك والتى تحمل عنوان "مع إسعاد يونس ضد القرصنة على الأفلام"، حيث استطاعت وقف اللينكات الخاصة بأفلام أولاد العم وأمير البحار وبالألوان الطبيعية وغيرها من أفلام الموسم السنيمائى الأخير، التى تم سرقتها ورفعها على الإنترنت بالمجان لصالح أعضاء تلك المواقع.

كما استطاعت إقناع أصحاب الإعلانات داخل تلك المواقع لسحبها من إدارة الموقع، حتى لا تكون نوعا من أنواع الدعم المادى، للمواقع المقرصنة على الأفلام، والتى تسرق الأفلام دون النظر لحجم الخسائر التى تقع على عاتق المنتجين، وبالتالى تؤثر بالسلب على صناعة السنيما فى مصر.

يذكر أن الفنانة إسعاد يونس من أشهر الفنانات اللاتى استطعن من خلال موقع الفيس بوك أن يحركن المياه الراكدة فى قضية القرصنة على الأفلام من خلال حملتها "مع إسعاد ضد القرصنة على الأفلام" وجروب "الفنانة إسعاد يونس مؤسسة فنية فى إنسانة" والذى يضم أسطولا كبيرا من المتطوعين المهمومين بقضية القرصنة، حيث تعقد الفنانة إسعاد يونس من خلاله اجتماعات شبه يومية لتتفقد آخر المستجدات والإنجازات التى استطاع أعضاء الجروب الوصول إليها إلى جانب وضع الخطط الجديدة لمحاربة باقى المواقع التى تسرق الأفلام سواء كانت الأفلام التى تنتجها الشركة العربية أو غيرها من الشركات، باعتبار أن قضية القرصنة قضية عامة وليست قضية شخصية تخص الشركة العربية للإنتاج السينمائى وصاحبتها إسعاد يونس.

روبى وشقيقتها يتعرضان لقهر جنسى فى "الشوق"

روبى روبى
تبدأ الفنانة روبى وشقيقتها ميريهان تصوير أحداث فيلمهما السينمائى الجديد "الشوق" أواخر أبريل الجارى، حيث صرح المخرج خالد الحجر لليوم السابع بأنه سيبدأ بتصوير مشاهد الفيلم فى الإسكندرية ثم سيصور بعض المشاهد فى القاهرة، وانتهى من اختيار فريق العمل المشارك فى بطولته ومنهم سوسن بدر وأحمد عزمى وكمال سليمان ويوسف إسماعيل وسيد رجب كاتب السيناريو.

وأشار الحجر إلى أن العمل تدور أحداثه داخل حارة فى الإسكندرية، وتجسد روبى وشقيقتها ميريهان دور فتاتين يتعرضان لقهر شديد سواء قهر جنسى أو من الجوع والفقر، موضحاً أن العمل فكرته قوية ويناقش القهر الذى يتعرض له الناس من جوع وفقر ومعيشة صعبة، لكنه لا يعد فيلماً عن العشوائيات، ويعتبر أقل أفلامه التى تضم مشاهد جنسية، والتى تم توظيفها فى الدراما وليست فجة.

شوبير:زيارتى للتليفزيون اتسمت بالهدوء

الإعلامى أحمد شوبير
صرح كابتن أحمد شوبير لـ"اليوم السابع" بأن زيارته إلى أستوديو "مصر النهاردة" أمس السبت كانت بهدف إجراء مداخلة بالبرنامج بعد أن استمع لما ذكره الإعلامى محمود سعد مقدم الحلقة فى البداية عن تحويل حلقته مع المستشار مرتضى منصور إلى لجنة التقييم، ورغبة المستشار فى التنازل عن كافة القضايا القائمة بينهما، إلا أنه وبعد وصوله لمبنى "ماسبيرو" فوجئ بأن الحلقة بكاملها مسجلة فيما عدا مقدمة البرنامج والتى انتهى منها محمود سعد بالفعل.

وعن الوقت الذى قضاه شوبير داخل أروقة مبنى ماسبيرو، أوضح أنه بعد أن أجرى اتصالا هاتفيا بالمسئولين عن برنامج "مصر النهاردة" لإجراء مداخلة هاتفية، وأخبروه أن الحلقة مسجلة، ذهب إلى مبنى ماسبيرو لاستيضاح الأمر، فاكتشف أن الحلقة مسجلة بالفعل، واكتشف أيضا أن محمود سعد رحل عن مبنى ماسبيرو، فجلس مع المسئولين هناك ودار حديث معهم حول ما قاله محمود سعد فى بداية الحلقة، وهو ما رد عليه المسئولون قائلين إن المستشار مرتضى منصور أخبر الإعلامى محمود سعد بأن شوبير أهان مرتضى والعاملين ببرنامج "مصر النهاردة " على قناة "الرياضة السعودية"، وهو ما تبين عدم مصداقيته بعد أن أحضر شوبير الـ "سى دى" الخاص بالحلقة التى يزعم فيها مرتضى إهانته له وللبرنامج ".

وأضاف شوبير أن المسئولين الذين استقبلوه من إدارة البرنامج كان منهم "أحمد طه المشرف العام على البرنامج، وسهير جودة أحد مديرى التحرير، وحازم منير المشرف العام على التحرير، والمخرج عماد الغول، وغيرهم"، وهى الجلسة التى اتسمت بالهدوء الشديد وتطرقت إلى مواضيع عدة.

عمرو دياب وعلاء مبارك يشاهدان "DRAGON" مع نجليهما

علاء مبارك

اصطحب كل من علاء مبارك والمطرب عمرو دياب نجليهما إلى سينما نايل سيتى أمس الجمعة لمشاهدة فيلم الـ3D الجديد " DRAGON"الأنيميشن الجديد الذى طرح فى دور العرض المصرية مؤخرا.
ورغم وجود الحراسات الخاصة لتأمين نجل الرئيس وحفيده والهضبة ونجله، تعامل الاثنان بشكل تلقائى جدا طوال فترة تواجدهما فى السينما، ووقفا لشراء الحلويات والفشار لنجليهما، ورغم شهرة دياب ووجود الكثير من معجبيه داخل السينما لم يتعرض لأى من أنواع التزاحم عليه، وكأنه مواطن عادى.
وبعد انتهاء العرض، تواجدت إحدى شركات الشيكولاتة الشهيرة داخل السينما للترويج عن منتجاتها، ولم يتردد دياب فى اصطحاب نجله ونجل علاء للتعرف على المنتج الجديد.