الجمعة، 6 مارس 2009

حاكم الشارقة يفتتح فعاليات مهرجان الفنون الاسلامية

-افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة الليلة الماضية فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان الفنون الاسلامية المقام بمتحف الشارقة للفنون بمنطقة الشويهين بالشارقة والذي تنظمه ادارة الفنون بدائرة الثقافة والاعلام تحت عنوان طريق الحرير ويضم اكثر من 130 فعالية منها المعارض والندوات الدولية وورش عمل وملتقيات ومسابقات ودورات وعروض فنية.

ويشكل المهرجان الذي يستمر لمدة 45 يوما مناسبة لالتقاء الابداعات الانسانية في اطار الفنون الاسلامية المختلفة ووعاء مهما لاحتواء عطاءات الفنانين المتنوعة من خلال تنظيم ثمانية معارض تسهم في توضيح هوية الابداع وانتماء المبدعين .

وتشارك في فعالياته 11 دولة هي الصين وأوزباكستان والعراق وسوريا ولبنان ومصر وتونس والمغرب والامارات واليمن والاردن بالاضافة الى استضافة 16 مؤسسة رسمية منها الجامعات والمؤسسات الخاصة كما يشارك في الفعاليات 440 فنانا يعرضون اكثر من 1500 عمل فني .

وبدأت وقائع الافتتاح بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة الى متحف الشارقة للفنون حيث كان في مقدمة مستقبلي سموه .. سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد نائب حاكم الشارقة وعدد من الشيوخ وكبار المسوولين والضيوف والمشاركون في المعارض المختلفة .

وقام صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور بجولة تفقدية لمختلف الأجنحة المشاركة تعرف خلالها على نماذج فنية لابداعات الخط العربي قدمها فنانو الخط والحرف العربي كما استمع الى شرح من المسؤولين عن الاجنحة واصحاب الاعمال المشاركة في فعاليات المهرجان والذي ضم ثمانية معارض فنية عرض من خلالها اكثر من 1500 عمل في مختلف مجالات الفنون من الامارات وخارجها .

واطلع سموه في بداية جولته على الاعمال الفنية التي ضمتها مجموعة المعارض المشاركة ومنها معرض /المرئي والمسموع والذي يضم 146 عملا فنيا في مجال الخط العربي والزخرفة الاسلامية والاعمال السيراميكية والسجاد يشارك في عرضها 37 فنانا من الفنانين المتميزين بالخط العربي كما تجول في معرض نور الحرف للفنان عبدالقادر الريس والذي ضم 30 عملا ضخما للوحات الخطية والحروفية وشملت جولة سموه ايضا معرض حروف وأطياف من مقتنيات الفنان نجا المهداوي والتي حصل عليها من بخارى وطشقند وعددها 33 عملا وتجول سموه كذلك في معرض بداية ونهاية الطريق والذي اشتمل على 32 صورة فوتوغرافية من الصين تمثل شكل الفنون الاسلامية ومنها المساجد وطقوس العبادات والصلاة والعيد لدى المسلمين هناك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق