الأحد، 20 سبتمبر 2009

ارتياح في نقابة الصحفيين لإحالة هالة مصطفى للتحقيق

صرح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين، لـ«الشروق» بأن قرار إحالة هالة مصطفى، رئيس تحرير مجلة الديمقراطية، إلى التحقيق جاء بناء على توصيات الجمعية العمومية التى تحظر جميع أشكال التطبيع المهنى والنقابى.

ونفى النقيب ما تردد عن تساهل النقابة فيما يتعلق بمعاقبة هالة على استضافتها للسفير الإسرائيلى بمكتبها بالأهرام. وقال «قرار الإحالة للتحقيق جاء بالإجماع من أعضاء مجلس النقابة خلال اجتماعهم أمس الأول للنظر فى الشكاوى المقدمة ضد هالة، وأنا جزء ممن وضعوا هذا القرار».

واستبعد مكرم أن تتخذ لجنة التحقيق بالنقابة قرارا بشطب هالة مصطفى من جداول القيد، حيث أشار إلى أن قرار الشطب يعد خطوة صعبة، ومن الممكن أن تكون العقوبة هى الغرامة المالية أو الوقف عن العمل لمدة تحددها لجنة التحقيق.

وسادت حالة من الارتياح بين كثير من الصحفيين لقرار الإحالة إلى التحقيق.

من جهته، أكد حاتم زكريا، سكرتير نقابة الصحفيين، أنه لا يمكن قبول أى مبررات بشأن مسألة التطبيع، كما أن هالة تجاوزت قرارات الجمعية العمومية، بالإضافة إلى استضافتها السفير الإسرائيلى فى مكتبها دون موافقة مؤسسة الأهرام. وأضاف أن التحقيق مع هالة مصطفى سيبدأ بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

وذكر جمال عبدالرحيم، عضو مجلس النقابة، أنه فى حالة عدم مثول هالة مصطفى أمام لجنة التحقيق بالنقابة مرتين متتاليتين فإنه سيتم تحويلها مباشرة إلى لجنة التأديب.

وأكد محمد خراجة، أمين صندوق النقابة، أن مجلس النقابة لم يكن ليكتفى بلفت نظر هالة مصطفى بسبب استضافتها للسفير الإسرائيلى. وأن قرار إحالتها للتحقيق جاء ردا على اختراقها لإدارة الأهرام والإرادة الصحفية للنقابة وللشعب المصرى والعربى الذى يعانى من العدوان الإسرئيلى منذ زمن طويل.

وتساءل خراجة «ما هو غرض هالة مصطفى من استضافة شالوم كوهين فى مكتبها واستمرار اللقاء بينها لمدة ساعة كاملة؟».

من جانبها، فضلت هالة مصطفى عدم التعليق على قرار مجلس النقابة، لأنها لا تعرف الحيثيات والأسباب التى دفعت النقابة لاتخاذ مثل هذا القرار. وأضافت أنها ستنتظر حتى ينتهى التحقيق معها لتوضيح موقفها من قرار النقابة.

الأحد أول أيام عيد الفطر في دول عربية عدة

الأحد أول أيام عيد الفطر في دول عربية عدة
الأحد, 20 سبتمبر 2009
الرياض - «الحياة»

أعلن عدد كبير من الدول العربية والإسلامية ان اليوم (الأحد) هو اول ايام عيد الفطر المبارك، بعد رؤية هلال شهر شوال والتأكد من ان أمس هو آخر ايام شهر رمضان المبارك للسنة الهجرية1430هـ.

وأعلنت الجهات المختصة في كل من السعودية وسورية ومصر والسودان والإمارات واليمن والكويت وقطر والبحرين ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية والوقف السني في العراق ان الاحد يصادف اول ايام عيد الفطر. وكانت ليبيا أعلنت أن أمس (السبت) هو أول أيام العيد في أراضيها. وجاءت هذه الإعلانات بعد ثبوت رؤية هلال شوال في الدول المعنية. «الحياة» تنتهز هذه المناسبة لتهنئ قراءها والأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك وتتمنى لهم التقدم والازدهار، وكل عام وأنتم بخير.

وصدر بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء السعودية أمس، جاء فيه: «عقدت المحكمة العليا في مقرها الصيفي في محافظة الطائف جلسة مساء هذا اليوم (أمس) السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان عام 1430هـ ، للنظر فيما يردها عن رؤية هلال شهر شوال، وأصدرت القرار الآتي: القرار رقم 4 وتاريخ 29رمضان - 1 شوال1430هـ... الحمد لله وحده، وبعد: فقد ثبت لدى المحكمة العليا بشهادة عدد من الشهود في عدد من المحافظات رؤية هلال شوال عام 1430هـ، وذلك مساء هذا اليوم (أمس) السبت في التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وبهذا يكون غداً (اليوم) الأحد غرة شهر شوال، الموافق في العشرين من شهر سبتمبر عام 2009 هو يوم عيد الفطر المبارك.

الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

تدخين الحامل يعرّض مولودها لمخاطر الربو

تدخين الحامل يعرّض مولودها لمخاطر الربو
كانبرا: أظهرت دراسة سويدية أن تدخين المرأة خلال الحمل يزيد أربع إلى ست مرات خطر أن يصاب الرضيع بالربو.
وأشار الباحثون إلى أن ولادة الأطفال بوزن يقل عن المعدل الطبيعي ، يعتبر عنصر يزيد من احتمال الإصابة بالربو.
وأوضح الباحثون أن الأطفال الذين ولدوا بوزن ناقص لأم كانت تدخن طوال فترة الحمل فكان 5.23 % في مقابل 7.7 % للأطفال الذين ولدوا لأم غير مدخنة وأتى وزنهم عند الولادة طبيعياً.

ثلاث اصابات جديدة بانفلونزا الخنازير في مصر ترفع عدد المصابين الى 886

المصرية اليوم عن اكتشاف ثلاث حالات جديدة لفيروس "ايه اتش1 ان1" المعروف بانفلونزا الخنازير ليصل اجمالي عدد الاصابات حتى الآن الى 886 حالة.وقال مساعد وزير الصحة الدكتور نصر السيد في تصريح للصحافيين اليوم ان الحالات الجديدة المصابة لمصريين منها حالتان قادمتان من السعودية بعد أداء العمرة وحالة غير مرتبطة وبائيا بأى حالات سابقة.وأوضح أن اجمالي حالات الشفاء بلغت 784 حالة وحالتي وفاة وباقي الحالات مستقرة وبصحة جيدة ومازالوا يتلقون العلاج بالمستشفيات بعقار "التاميفلو".

وزير الثقافة المصري يخوض معركة شرسة لرئاسة اليونسكو

بدأت يوم الثلاثاء في باريس أولى مراحل معركة اختيار مدير عام جديد لليونسكو بخطاب لكل مرشح وذلك قبل اقتراع الدور الأول ولم تشهد منظمة اليونسكو طوال تاريخها منافسة شرسة على منصب أمين عام المنظمة كما يحدث هذه المرة، فطوال السنوات الماضية كان الترشيح والتصويت للمنصب يتم في هدوء، ولكن هذه المرة تحول الأمر إلى ما يشبه المعركة الطاحنة، حيث تصاعدت حدة المنافسة الشرسة بين المرشحين الثمانية للمنصب الدولي الرفيع . وعلى الرغم من ضراوة المنافسة الانتخابية، غير أن وزير الثقافة المصري فاروق حسني يصر على مواصلة المنافسة، حيث سيكون حال فوزه أول مسؤول عربي يتولى هذا المنصب الرفيع، وقال مدير حملته الانتخابية إنه سيركز في خطابه على محاور التنمية العلمية والثقافية وتبادل الخبرات وعلى حوار ثقافات ملموس على أرض الواقع .
وفي هذا السياق قال حسام نصار مستشار مدير الحملة الانتخابية لفاروق حسني إنه يسعى للفوز بالمنصب على الرغم من ضراوة المنافسة والمؤامرات التي أصبحت تحكمها حسابات واعتبارات خاصة"، وأضاف أنه للمرة الأولى في تاريخ المنظمة، تشهد فيها انتخابات المدير العام هذا الكم من العنف والعمليات المضادة لترشيح المرشح المصري . ومضى نصار قائلاً : "إن حسني سيتناول في عرضه رؤيته وإستراتيجيته لإدارة وتطوير المنظمة والنهوض بها على مدى السنوات الأربع المقبلة حال فوزه بالمنصب، كما سيرد على أسئلة الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي" .
وواجه فاروق حسني هجمة شرسة لدى بداية ترشيحه من قبل مسؤولين ومثقفين من إسرائيل، غير أنها أوقفت حملتها ضده بعد اعتذاره ثم طلب الرئيس مبارك من نتنياهو ذلك، وذلك على خلفية تصريحات سابقة نسبت للوزير المصري وقال فيها : "سوف أحرق الكتب الإسرائيلية بنفسي إذا وجدت أياً منها في المكتبات المصرية" . من جهتها، أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي أنها تدعم حسني لمنصب مدير عام اليونسكو، وقالت في بيان لها إن الأمين العام أكمل الدين إحسان أوغلو كلف وفداً رفيع المستوى برئاسة السفير مهدي فتح الله، مدير عام الشؤون السياسية في المنظمة، بالتوجه إلى باريس لمواصلة الجهود مع مختلف الدول من أجل دعم الوزير المصري .

الأحد، 13 سبتمبر 2009

لبنان : فضل الله يصدر فتوى تحرم التطبيع مع إسرائيل







فضل الله








بيروت: أصدر المرجع الشيعي الأعلى فى لبنان آية الله محمد حسين فضل الله فتوى تحرم التطبيع مع إسرائيل لأي مسلم مهما كانت نتائج حركة الأنظمة السياسية العربية.

ونقلت وكالة الأنباء الللبنانية عن فضل الله القول في بيان الأحد: "يحرم شرعا على الأنظمة السياسية والشعوب العربية أي حالة للتطبيع مع العدو الصهيوني ، وعلى الشعوب المسلمة التي تقرأ في القرآن الكريم صباحا ومساء وتعرف تاريخ هؤلاء الصهاينة، أن تدرك أنه لم يكن لهم عهد عند الله، فكيف يكون لهم عهد عند الناس، ولم تكن سيرتهم إلا قتلا للأنبياء أو تكذيبا لهم أو إرهاقا لرسالاتهم".

ودعا علماء الأمة من الأزهر الشريف في مصر، إلى الحرمين في المملكة العربية السعودية، إلى النجف في العراق وقم في إيران وغيرها من الحواضر الدينية للمسلمين، أن يتحركوا لتحديد الموقف الإسلامي الواضح إزاء ما يحاك للأمة، ونزع الشرعية عن أي محاولة لإمضاء صك احتلال اليهود لفلسطين.

وأضاف أن كل أرض فلسطين عربية إسلامية ولا يملك أحد شرعية التفريط في شبر منها وأن حرمة التطبيع مع العدو تشمل كل مسلم، هو خط إسلامي شرعي لا ينطلق التنظير له من خصوصية مذهبية.

وقال فضل الله: "للأسف بات واضحا أن الاتجاه الدولي وكذلك العربي الرسمي، هو أنه ليس هناك من قدس ينادي بها العرب والمسلمون وليس من عودة يطمح إليها الفلسطينيون وأنه ليس هناك من دولة للفلسطينيين، بل مجرد كيان بلدي يدار ضمن الدولة اليهودية".

واختتم "لا يملك أحد شرعية التفريط في شبر من فلسطين، مهما كانت الاعتبارات السياسية والدينية، لأن الاغتصاب في الإسلام غير قابل للشرعنة".

عملية جراحية ناجحة لسعود الفيصل

الرياض ــــ أ ف ب ــــ اعلن الديوان الملكي ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل خضع لعملية جراحية ناجحة في العمود الفقري للرقبة في الولايات المتحدة.
واضاف انه سيعود قريبا الى ارض الوطن بعد انتهاء فترة النقاهة. وكان الوزير السعودي المولود في 1940 في منطقة الطائف يعاني من مشاكل في العمود الفقري، وقد خضع لعمليات جراحية لمعالجتها في الولايات المتحدة منذ سنوات.

باكستان تحاصر زعيم طالبان

جنود باكستانيون أثناء دورية سابقة في منغورا بوادي سوات (رويترز-أرشيف)

أعلنت السلطات الباكستانية أنها تحاصر زعيم حركة طالبان في منطقة وادي سوات مولانا فضل الله وتقترب من اعتقاله، بعد يومين من إعلانها اعتقال خمسة من أبرز قادته.

وقال وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك للصحفيين بعد اجتماع مع زعماء عشائر البشتون من الإقليم الشمال الغربي إن فضل الله محاصر ولا يمكنه الهرب، مؤكدا أن نفوذ الرجل بدأ يتلاشى بعد أن قتل الجيش الباكستاني العديد من قادته أو اعتقلهم.

وشدد الوزير الباكستاني على أن ظهر طالبان قد انقصم ولم ينجح سوى واحد أو اثنين من قادتها في الفرار.

وكان الجيش الباكستاني أعلن الجمعة اعتقال خمسة من قادة طالبان من بينهم المتحدث باسم الحركة مسلم خان.

تطورات أخرى
وفي تطور ميداني آخر حاول مسلح شن هجوم بسيارة مفخخة على نقطة تفتيش قرب محطة وقود في سوات، فتصدت له قوات الأمن بنيران أسلحتها وأردته قتيلا وفجرت سيارته.

وفي مقاطعة خيبر شمال غرب البلاد قتل مسؤولان عسكريان باكستانيان في تفجير عبوة ناسفة عن بعد أثناء مرور موكبهما في هذه المنطقة.

وأفادت محطة "جيو تي في" الباكستانية بأن الموكب كان متوجهاً إلى منطقة جمرود في مقاطعة خيبر حين تعرض لانفجار قنبلة عن بعد، مشيرة إلى أن التفجير أدى إلى تدمير سيارات الموكب الثلاث ومصرع المسؤولين داخلها وإصابة أربعة جنود بجروح بليغة توفي أحدهم لاحقا في المستشفى.

وأشارت المحطة إلى أنه تم خلال عمليات التفتيش في المنطقة إلقاء القبض على شخصين يشتبه في ضلوعهما في الهجوم.

وبعد الحادث شنت القوات الباكستانية هجوماً على مخابئ محتملة للمسلحين أدّت إلى تدمير منزلين ومقتل مسلحين، حسبما قالته تلك القوات.

الأربعاء، 2 سبتمبر 2009

تركيا تأمل فتح حدودها مع أرمينيا

أعربت تركيا اليوم عن أملها في فتح حدودها مع أرمينيا نهاية العام الجاري بموجب بروتوكول لإقامة علاقات دبلوماسية.
ويأتي ذلك بعد إعلان البلدين الاثنين عزمهما توقيع اتفاقيات قريبا في إطار خطة لإنهاء قرن من العداء.
وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في تصريح صحفي خلال زيارة لشمال قبرص "إذا سار كل شيء كما هو مخطط له، وإذا اتخذت خطوات متبادلة فسيمكن فتح الحدود بحلول العام الجديد".
واتفق البلدان أمس في بيان مشترك على استكمال المشاورات السياسية الداخلية بشأن بروتوكولين كانت قد تمت الموافقة عليهما بوساطة سويسرية في غضون ستة أسابيع، وسوف تعقب ذلك مصادقة البرلمانين التركي والأرميني عليهما.
ورحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق وحث البلدين على سرعة تنفيذ البروتوكولات.
وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ومفوض توسيع الاتحاد الأوروبي أولي رين في بيان إن "هذا الاتفاق ينبغي أن يساهم في إحلال السلام والاستقرار في جنوب القوقاز".
وبموجب الاتفاق سيعقد الجانبان مشاورات محلية قبل توقيع البروتوكولين بشأن إقامة علاقات دبلوماسية وتطوير العلاقات الثنائية.
وترفض تركيا اتهامات أرمينيا بأن "عمليات قتل" تعرض لها الأرمن خلال الحكم العثماني آنذاك في عام 1915 إبان الحرب العالمية الأولى ترقى إلى درجة "الإبادة الجماعية".
ولم يحدد الاتفاق الذي توسطت سويسرا في إبرامه، كيف سيتم التعامل مع هذه القضية التي تتسم بحساسية لدى البلدين.
أوغلو توقع فتح الحدود نهاية العام الجاري (الأوروبية-أرشيف)
وتزايدت التوقعات بقرب حصول انفراج في علاقات البلدين مع اقتراب موعد زيارة الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان إلى تركيا يوم 14 أكتوبر/تشرين الثاني لحضور مباراة العودة ضمن تصفيات التأهل لكأس العالم لكرة القدم بين البلدين.
فتح الحدود
وكان سركيسيان قال إنه لن يذهب إلى المباراة، التي شاهد الرئيس التركي عبد الله غل نظيرتها مباراة الذهاب العام الماضي في يريفان، ما لم يتم فتح الحدود أو تكون هناك مؤشرات واضحة بشأن فتحها.
وأغلقت تركيا حدودها المشتركة مع أرمينيا عام 1990، تضامنا مع أذربيجان التي كانت تخوض آنذاك حربا ضد الانفصاليين الذين تساندهم أرمينيا في منطقة ناغورني كاراباخ.
ونقل مكتب الرئيس عن سركيسيان في خطاب أمام أعضاء السلك الدبلوماسي الأرميني قوله إن "المفاوضات مع تركيا والاتفاق الذي تم التوصل إليه لا يتضمن أي نوع من الشروط المسبقة تتعلق بالحل السلمي للصراع في ناغورني كاراباخ أو أي مشكلة خاصة بذلك".
وفي المقابل نقلت مصادر دبلوماسية تركية أن أوغلو تحدث هاتفيا مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأحد الماضي بشأن تطبيع العلاقات مع أرمينيا، إلى جانب رغبة أنقرة في تسريع حل نزاع ناغورني كاراباخ.
وفي سياق متصل قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية الخان بوليوخوف إن "فتح الحدود التركية الأرمينية قبل حل صراع ناغورني كاراباخ يتعارض مع المصالح القومية لأذربيجان".

فرنسا تطالب بمنع قدير خان من مواصلة أنشطته النووية

باريس: طلبت فرنسا اليوم الاربعاء من باكستان التحقق من ان مهندس القنبلة النووية الباكستانية عبد القدير خان لن يتمكن ابدا من مواصلة انشطته لانتاج اسلحة نووية. وقالت معاونة المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستين فاج ردا على سؤال حول استعادة خان حرية التحرك "نعتمد على السلطات الباكستانية للتحقق من عدم تمكن عبد القدير خان وشبكته من مواصلة انشطة الانتشار النووي".

واضافت ان "عبد القدير خان وضع في الاقامة الجبرية خصوصا لمنعه من نشر معلومات حساسة. وتتحمل باكستان المسؤولية الكبرى في جهود الاسرة الدولية لمكافحة انتشار اسلحة الدمار الشامل". واضافت "اكد مجلس الامن الدولي مرارا ان انتشار اسلحة الدمار الشامل يطرح تهديدا على السلام والامن في العالم".

والثلاثاء اعلن خان الذي وضع في الاقامة الجبرية منذ ان اقر في 2004 بانشطة انتشار نووي لحساب ايران وكوريا الشمالية وليبيا، انه اصبح حرا. وحذرت الولايات المتحدة الثلاثاء من "مخاطر الانتشار" النووي التي لا يزال خان يطرحها.

تفاؤل ألماني بتفاوض طهران مع الغرب

القدس: نقلت مصادر إعلامية إسرائيلية عن ألمانيا مساء الأربعاء تفاؤلها بموافقة إيران على الحوار مع الغرب حول الملف النووي قبيل انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري بنيويورك وحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن الخارجية الألمانية أكدت في بيان عقب اجتماع للدول الست الكبرى بفرانكفورت، أنها تتوقع من إيران الموافقة على الشروع في حوار مع الدول الغربية حول برنامجها النووي قبيل افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي فيينا، أشار مصدر دبلوماسي إيراني طلب عدم ذكر اسمه، إلى أهمية توقيت إعلان طهران عن "تحديث رزمة المقترحات" في ظل التطورات الإقليمية والدولية، ورأى أن إقدام رئيس مجلس الأمن القومي سعيد جليلي أمس عن المقترح مثابة "رسالة جديدة من إيران" إلى الدول الست المجتمعة اليوم لمناقشة التقرير الأخير للأمين العام لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي جدد الدبلوماسي استعداد إيران استئناف الحوار البناء مع أي دولة من دول العالم، وبما يضمن إزالة كافة الشكوك الدولية إزاء برنامجها النووي، وتسوية شاملة لكافة الأزمات والمعضلات التي يعاني منها العالم، على حد وصفه.

ولكن المصدر نفسه حذر من مغبة الاستمرار في استخدام "لغة التهديد والوعيد" والتي وصفها بأنها لا تؤثر على حق إيران في مواصلة برنامجها النووي المخصص للأغراض السلمية، مشيراً إلى أهمية قول سعيد جليلي أمس إن "إيران دولة قوية، ولديها إمكانيات وطنية وإقليمية، وإنها من هذا المنطلق تعرض الحوار والتعاون مع الدول الكبرى من أجل إزالة أسباب القلق الدولي تجاه برنامجها النووي، والوصول إلى عالم ينعم بالسلم والأمن والتنمية". وأوضح المصدر الدبلوماسي الإيراني أن رزمة المقترحات الجديدة تتضمن معظم البنود الواردة في تلك السابقة رداً على رزمة المقترحات التي قدمها وزراء خارجية الدول الخمس الكبرى وألمانيا في حزيران/يونيو من العام المنصرم

زعيم المتمردين في اليمن يهدد صنعاء باعلان الجهاد

العودة إلى أخبار Google
زعيم المتمردين في اليمن يهدد صنعاء باعلان الجهاد

صنعاء (ا ف ب) - هدد زعيم حركة التمرد الشيعية في اليمن عبد الملك الحوثي الاربعاء سلطات صنعاء باعلان الجهاد وذلك غداة رفض اقتراحه بوقف لاطلاق نار في المعارك التي تدور منذ الحادي عشر من اب/اغسطس في شمال البلاد.

وقال زعيم المتمردين في بيان نشر في صنعاء ان السلطات وبعد رفضها عرضا بالهدنة "ضيعت فرصة ثمينة كان يجب عليها ان تقف معها بمسؤولية، وهي من سيتحمل كل تبعات ونتائج الحرب وما ستخلفه من آثار وخيمة".

وتوعد عبد الملك الحوثي السلطة المركزية ب"حرب استنزاف طويلة الأمد وحملها مسؤولية رفض المبادرة التي اطلقها لوقف الحرب والجلوس الى طاولة الحوار".

ورفضت السلطات اليمنية الثلاثاء عرضا تقدم به المتمردون الشيعة الذين يشن الجيش هجوما عليهم في شمال البلاد منذ 11 آب/اغسطس الماضي.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن مصدر مسؤول في اللجنة الامنية العليا التي تشرف على عملية "الارض المحروقة" التي يشنها الجيش اليمني، ان "ما اعلنته تلك العناصر مؤخرا حول ما اسمته بمبادرة لوقف اطلاق النار لم تأت فيه باي جديد".

وبحسب وسائل الاعلام المحلية، فان هذا العرض يتجاهل الشروط التي وضعتها صنعاء لانهاء الهجوم وتتناول خصوصا انسحاب المتمردين من المباني الرسمية واعادة فتح الطرقات وتسليم الاسلحة التي صادروها من قوات الامن.

وقال عبد الملك الحوثي في بيانه "ان مبادرة وقف الحرب التي اعلنها من طرف واحد كانت مبادرة انسانية لواقع كارثي تعيشه مناطق الصراع وحرصا على حقن الدماء وحفاظا على الارواح".

لكن الحكومة المركزية كررت الاربعاء انها تتمسك بموافقة المتمردين على ست نقاط اعلنتها اللجنة الامنية العليا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الاعلام حسن احمد اللوزي بحسب وكالة سبأ "ان النقاط المطروحة تنص على ان تقوم عناصر التمرد بالانسحاب من جميع المديريات وفتح الطرقات وجعلها آمنة والنزول من الجبال والمواقع المتمترسين فيها، وتسليم المعدات التي قامت العناصر التخريبية بالسطو عليها ونهبها".

وطالب ايضا ب"الكشف عن مصير الأجانب الستة المختطفين خاصة ان المعلومات تؤكد ان عناصر التخريب والتمرد وراء عملية الاختطاف، الى جانب تسليم المختطفين من ابناء محافظة صعدة وغيرهم، وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية باي شكل من الأشكال".

وقال اللوزي "هذه النقاط الست واضحة وضوحا كاملا والمطلوب هو الامتثال والاذعان لها ومن ثم في ضوء ذلك يأتي الجديد".

وجدد التأكيد بان "على عصابة الفتنة الالتزام بالنقاط الست المطروحة من قبل الدولة كشرط رئيس لوقف اطلاق النار وبما يكفل فرض سيطرة الدولة على جميع مناطق المحافظة واستتباب الأمن وانهاء حالات التقطع والترهيب التي يقوم بها المتمردون".

وقال اللوزي "ان مبادرة عصابات التمرد والتخريب لوقف المواجهات المسلحة في صعدة عملية تنم عن البؤس والخبث وهي موجهة للخارج للحصول على موقف مؤيد ومتعاطف مع اعمالها الاجرامية".

ورفض المتمردون هذه الشروط.

واضاف اللوزي "هذه المبادرة ليست موجهة للداخل لأن هناك تواصلا يتم في الداخل عبر وجهاء وعلماء من ابناء صعدة في سبيل ايقاف نزيف الدماء واقناع تلك العناصر بالقبول بالنقاط الست التي اعلنتها اللجنة الأمنية العليا".

واكد الناطق الرسمي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الاربعاء في صنعاء "وقوف الرأي العام العربي والعالمي مع اليمن في سعيها لاخماد نار الفتنة والقضاء على الأعمال التخريبية التي تؤدي الى زعزعة الامن والاستقرار".

وقال "ان الرأي العام الخارجي العربي والدولي يفهم هذه الفتنة فهما دقيقا ويعرف انها خروج عن الشرعية وعصيان عسكري وتمرد على الدولة والنظام والسلم الاجتماعي ولذلك فان العالم يقف مع الدولة في سعيها الحكيم من اجل استئصال هذا السرطان".

في غضون ذلك، اعلن مصدر عسكري يمني مقتل عبد العزيز قاسم القطابري، احد القادة الميدانيين وعدد من المتمردين اثناء محاولتهم الهجوم على مدينة قطابر وكذلك استسلام قائد آخر يدعى غالب قائد وعدد من رفاقه في منطقة العبدي جنوب مدينة صعدة.

واوضحت اللجنة الأمنية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "ان مواجهات عنيفة دارت خلال الساعات الماضية بين قوات الجيش والأمن وبتعاون من المواطنين من ابناء صعدة ومتمردين حوثيين في عدد من المناطق اهمها الملاحيظ والمناطق المحيطة بمدينة صعدة وفي مديرية الصفراء وبني معاذ وغيرهما من المناطق واسفرت تلك المواجهات عن مقتل العشرات من المتمردين والقبض على عشرات اخرين".

واضاف البيان "كما تمت استعادة المواقع التي كانت تحت سيطرة المتمردين في تلك المناطق وعلى الأخص في منطقة المنزالة في الملاحيظ وفي منطقة دماج وبني معاذ وغيرها من المناطق".

مبارك يطلع من اوغلو على جهود تركيا لاحتواء التوتر بين العراق وسوريا

اطلع الرئيس المصري محمد حسني مبارك خلال استقباله اليوم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو على الجهود التركية لاحتواء التوتر بين العراق وسوريا.

وصرح أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري ان أحمد داود أوغلو عرض على الرئيس حسنى مبارك تقريرا وشرحا حول الجهود التركية فى مواجهة الوضع الأخير بين العراق وسوريا.

وأضاف أبوالغيط فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التركى أن اللقاء تطرق إلى مجمل قضايا الوضع الاقليمى وفى مقدمتها الوضع في لبنان فى ظل تعثر عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة حتى الآن وكيفية معالجة هذا الوضع كما تم استعراض تطورات جهود السلام فى ضوء ما يمكن أن يصدر عن الإدارة الأمريكية الحالية فيما يتعلق بدفع عملية السلام وحشد الجهود لتحقيق بدء المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى.

وأشار إلى أنه تم مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا ورغبة البلدين فى دفع هذه العلاقات الى آفاق أرحب خاصة فى ضوء وجود منطقة تجارة حرة ومناطق صناعية تركية بمصر.

وقال أحمد أبوالغيط وزير الخارجية إن أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركى استمع خلال اللقاء لتحليل من الرئيس حسنى مبارك حول نتائج زيارته الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية ورؤية الرئيس مبارك للجهود الأمريكية المتعقلة بدفع عملية السلام وأمله فى أن تتجسد الجهود والرؤية الأمريكية فى هذا الخصوص قريبا.

براون ينفي اي مقابل للافراج عن المقرحي

براون ينفي اي مقابل للافراج عن المقرحي

برمنغهام (بريطانيا) (ا ف ب) - نفى رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الاربعاء ابرام اية اتفاقات بشان الافراج عن عبد الباسط المقرحي المدان بتفجير لوكربي 1988 مؤكدا ان الافراج عنه كان قرارا راجعا للحكومة الاسكتلندية.

وقال براون "لا وجود لمؤامرة او تغطية او خدعة او اتفاق بشان النفط، ولا محاولة للتاثير على وزراء اسكتلنديين" في اشارة الى المزاعم بان بريطانيا ربطت ما بين الافراج عن المقرحي وعقود عمل مع ليبيا الغنية بالنفط.

واكد انه لم يقدم اي تطمينات بشان مصير المقرحي للزعيم الليبي معمر القذافي عندما التقاه في تموز/يوليو الماضي.

وقال براون "لم يتم الربط مطلقا بين اية مسالة وقرار الحكومة الاسكتلندية بشان مصير المقرحي. وكان اهتمامنا طوال الوقت تعزيز التحالف ضد الارهاب".

والمقرحي هو الشخص الوحيد المدان في حادث تفجير طائرة بانام فوق بلدة لوكربي عام 1988 الذي قتل فيه 270 شخصا.

وجدد براون ادانته "للمشاهد المسيئة" للاستقبال الحافل الذي لقيه المقرحي في طرابلس لدى عودته الى بلاده بعد الافراج عنه الشهر الماضي.

وفي اعقاب تلك المشاهد التي اثارت غضب الادارة الاميركية وعائلات ضحايا التفجير الاميركيين وعددهم 189 شخصا، قال براون ان واجبه كرئيس وزراء بريطانيا يملي عليه تخفيف اية معاناة عن عائلات الضحايا.

ولم يشارك المقرحي في الاحتفالات التي شهدتها ليبيا هذا الاسبوع بالذكرى الاربعين لقيام الثورة الليبية.

وقال براون ان المقرحي "لم يظهر في هذه الاحتفالات" مشيدا بعودة ليبيا الى المجتمع الدولي في السنوات الاخيرة بعد ان كانت دولة معزولة في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

مصرع 13 شخصا في زلزال إندونيسيا

مصرع 13 شخصا في زلزال إندونيسيا













جاكرتا : لقى 13 شخصا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون في الزلزال الذي ضرب جزيرة جاوة الإندونيسية الأربعاء وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وذكرت وسائل الإعلام الإندونيسية أنه تم تحذير كافة الدول المطلة على المحيط الهندي من احتمال حدوث موجات مد "تسونامي" بعد الزلزال الذي وقع على بعد 242 كيلومتراً من العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وكانت سلسلة زلازل قوية ضربت السواحل الغربية لجزيرة "سومطرة" الإندونيسية في منتصف أغسطس/آب الماضي وتراوحت قوتها بين 6.7 درجة و4.7 درجة على مقياس ريختر، مسببة حالة من الهلع بين السكان، إلا أنه لم تصدر تحذيرات على الفور من حدوث أمواج مد عاتية "تسونامي".